معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره

بالون المعدة

بالون المعدة هو بالون ناعم قابل للتمدد، وبمجرد وضع البالون داخل المعدة يُملأ البالون بمحلول الملح المعقم ويعوم البالون في المعدة بشكل تلقائي.

كيف يساعد بالون المعدة في انقاص الوزن؟

يشغل البالون جزءاً من المعدة, مما يعطي الشعور بالشبع أغلب الأوقات مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص لتقل السعرات الحرارية التي يخزنها الجسم وبذلك تعمل على نزول الوزن. كذلك فقد تم تصميم بالون المعدة للتخسيس لمن يعاني زيادة الوزن لتقليل كمية تناول الطعام جعل الإلتزام بالنظام الغذائي الصحيح وببرنامج تغيير السلوك الغذائي أكثر سهولة.

كيفية إجراء عملية بالون المعدة ؟

يتم إجراء العملية حيث يتم إدخال البالون للمعدة عن طريق الفم، دون الحاجة إلى إجراء جراحة، ويجري الطبيب فحصاً مبدئياً للمعدة باستخدام المنظار قبل وضع بالون المعدة، وإن لم تظهر أي أمور غير طبيعية يقوم الطبيب بإدخال البالون عبر الفم مروراً بالمريء حتى يستقر في المعدة .

ما هي المادة المصنوع منها بالون المعدة ؟

بالون المعدة مصنوع من مادة السيلكون المطاطية المرنة الناعمة، وإدخاله في المعدة يتم وهو فارغ وبأصغر حجم ممكن .

هل يلزمني تخدير كامل أثناء العملية ؟

لا, لاتحتاج لتخدير كامللأن عملية بالون المعدة لا تعتبر من العمليات الجراحية وهي من عمليات الجهاز الهضمي الغير جراحية, ولكن يتم الاستعانة بمخدر موضعي لتخدير منطقة الحلق وذلك لتسهيل عملية بلع البالون, مع استخدام دواء باسط للعضلات .

وبمجرد وضع البالون يتم ملؤه على الفور بمحلول الملح المعقم من خلال أنبوب ملئ صغير ( قسطرة ) يتم ربطه بالبالون، وعند امتلاء البالون يزيل الطبيب القسطرة بسحبها من الطرف الخارجي ، يحتوي بالون المعدة على صمام غلق ذاتي وعند هذه النقطة يعوم البالون في المعدة بشكل تلقائي .

كم الوقت الذي تستغرقه عملية بالون المعدة ؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه عملية بالون المعدة من شخص لآخر، وعادة ما يتراوح ذلك بين 20 إلى 30 دقيقة فقط، وبعد ذلك يتابع الطبيب حالتك لفترة قصيرة قبل أن يسمح لك بالعودة إلى المنزل .

هل أنا مرشح للعملية؟ شروط عملية بالون المعدة :

صمم بالون المعدة ليساعد على عملية فقدان الوزن، وتعتبر هذه العملية مناسبة للأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30-35, وكذلك للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم ما بين 25-30 وأخفقوا لفترة طويلة في تخفيض وزنهم بإتباع برامج اخرى للتحكم بالوزن مثل الحمية أو الرياضه .

وأيضاً فإن استخدام البالون مفيد بوجه خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة ولكنهم لا يستطيعون إجرائها بسبب الزيادة المفرطة جداً في أوزانهم، أو لأن إجرائها قد يعرضهم للخطر .

ويساهم استخدام بالون المعدة في إنقاص الوزن قبل إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة في الحد من المخاطر المتعلقة بالإجراءات الجراحية للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد .

ما الذي يحدث إذا أفرغ البالون محتواه داخل المعدة؟

قد تشعر بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته، كما وأنك قد لا تشعر بحدوث ذلك، ومن الأفضل أن يضيف طبيبك المعالج صبغة ملونة بلون أزرق داخل بالون المعدة لتتمكن من اكتشاف ذلك, وتؤذي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون.

فحجم البالون صغير لدرجة تسمح له بالمرور إلى الأمعاء والخروج من الجسم بصورة طبيعية, ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إزالتها جراحياً من الأمعاء. وإن كان لديك أي شك بأن البالون قد انكمش، يجب إبلاغ طبيبك على الفور .

كيف تتم إزالته ؟

تتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخالها، أي عبر المريء والفم، وقبل إزالة بالون المعدة يعطى المريض مخدر موضعي باسط للعضلات لتخدير منطقة الحلق، وباستخدام كاميرا المنظار يدخل الطبيب القسطرة من الفم إلى المعدة، وعندئذٍ تثقب البالون وينكمش، وبمجرد انكماشه يمكن سحبه وإزالته.

ما مقدار الوزن الزائد الذي سأفقدة بعد استخدام بالون المعدة ؟

يجب عليك عند استخدام بالون المعدة إتباع نظام غذائي وسلوكي يصفه الطبيب, ويعتمد مقدار الوزن الذي ستفقده على مدى التزامك بالنظام الغذائي المقرر لك, ولكن بالعادة يتراوح مقدار نزول الوزن باستخدام بالون المعدة من 15-40 كغ من الوزن الزائد.

هل سيعود وزني إلى ما كان عليه بعد ازالة البالون ؟

نظراً لوجود البالون يشعر المريض بالشبع، وبما أن البالون أداة تساعد على تخفيض الوزن، وقد يساعد أيضاً على الالتزام بالنظام الغذائي المحدد، وتتوقف المحافظة على الوزن المفقود على مقدار التزامك على المدى الطويل بالتغيرات التي طرأت على نمط حياتك، بما فيها النظام الغذائي وممارسة الرياضة, وقد تزيد فرصتك في الحفاظ على وزنك بعد إزالة بالون المعدة، إن ثابرت على إتباع النظام الغذائي وعملت على تحسينه، وواظبت على التغيرات السلوكية التي اتبعتها أثناء استخدام البالون.

ما هي مضاعفات استخدام بالون المعدة ؟

- يؤدي وجود البالون داخل معدتك إلى الغثيان والقيء لبضعة أيام بعد وضعه ، ويصف لك الطبيب علاجاً للتخفيف من هذه الآثار المحتملة الحدوث, ويعتبر التزامك بالنظام الغذائي وبالتغييرات السلوكية أمراً مهماً للحصول على النتيجة المطلوبة.

- يعتبر انكماش البالون تلقائياً من المضاعفات التي تم ذكرها سابقاً، وعند انكماش البالون يمر بالأمعاء ويخرج من الجسد. ومع ذلك فمن الممكن أن يحتبس البالون في الأمعاء مما يسبب انسدادها ، ويعد ذلك من المضاعفات التي قد تستدعي تدخل جراحي لإزالة البالون .

لذلك يرجى الاتصال بالطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض تدل على انكماش بالون المعدة.

بشكل عام يعتبر بالون المعدة خياراً جيداً جداً لمن لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) يتراوح من 30-35 و فشل في إنقاص وزنه بالحمية والرياضه ويرغب بمساعدة للوصول للوزن المثالي.

كم تكلفة عملية البالون

تكلفة بالون المعدة في الاردن ممتازة جداً وتختلف حسب نوع البالون ومدة مكوثة بالمعدة, فيمكن أن يبقى في المعدة ستة أشهر أو سنة مع تفضيلنا أن يبقى البالون داخل المعدة لمدة 6 أشهر فقط, ونحن في مركز الدكتور الزيتاوي لعلاج السمنة نستخدم فقط الأنواع الأصلية الأمريكية ومنها بالون المعدة الجديد.

للحجز والاستفسار عن عملية البالون للمعدة يمكنكم التواصل على الرقم 00962791920360 إتصال/واتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps