معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره

مقالات مختارة

يعتبر عدد مستخدمين المعجم الطبي الموحد المرجع الأساس الذي يُرجع له في الحصول على المصطلحات الطبية، عدا بعض الحالات التي يُرجع عندها لمصادر أخرى كقاموس طبي أو الكتب الطبية الجامعية باللغة العربية (مواقع الانترنت والمجلات ).

باستثناء عدة حالات وهي :

- عدم وجود المصطلح العربي في المعجم الطبي الموحد.

- قيام المعجم الطبي الموحد بترجمة المصطلح حرفيا من الإنجليزية أو اللاتينية بعد أن كان له ترجمة مقبولة عربياً. مثال: mitral valve تعني صترالي حسب المعجم ولكن المعجم نفسه يترجم كلمة mitral عندما تكتب لوحدها بـ تاجي وكتب جامعة دمشق أيضا تستخدم مصطلح صمام تاجي لذا في ويكيبيديا يجب استخدام مصطلح صمام تاجي.

- وجود تضارب بين المصطلحات. مثال: المعجم الطبي يترجم كل من pneumonia و pneumonitis بالتهاب الرئة، ولكن في الواقع هناك فرق بالمعنى لذا pneumonitis تعني التهاب الرئة أو التهاب رئوي كما في المعجم، أما pneumonia فهي تعني ذات الرئة حسب كثير من الكتب العربية.

مثال آخر: المعجم الطبي يترجم كل من extension و supination بـ بسط مع أن المصطلحين مختلفان ولكنه يترجم pronation-supination test بـ اخْتِبارُ الكَبِّ و الاسْتِلْقاء، اذا في هذه الحالة نترجم extension بـ بسط ونترجم supination بـ استلقاء وهو ما يوافق كتب التشريح في جامعة دمشق.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps