معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره التخديـر وأنواعـة

التخديـر وأنواعـة

ما هو التخدير وما هي أنواعه؟ التخدير هو فقدان أو غياب الإحساس الكامل أو الجزئي, ويعتبر التخدير من العلوم المستحدثة فى الطب, ومن العوامل المؤثرة فى تطور العمليات الجراحية فى الطب الحديث.

يسمح التخدير للطبيب التعامل بحرية أثناء نوم المريض كما أنه يجعل التدخلات الجراحية ممكنة بكافة صورها .


من هو طبيب التخدير ؟

طبيب التخدر هو طبيب مختص بالتخدير وأنواعة وكيفية إجراءه, بعد إجتيازه لسنوات التدريب الخاصه بهذا المجال.

سيقوم طبيب التخدير بزيارتك قبل إجراء العملية ،وسيقوم بفحصك وإعطائك شرحآ عن نوع التخدير الذي سيجرى في عمليتك، كما وسيقوم بالتحدث معك عن الألم الذي قد يصيبك بعد العملية وكيف يمكن تدبره.

ما هي أنواع التخدير ؟

يوجد نوعان رئيسيان من التخدير :

1-التخدير الكامل أو العام : حيث يبقى المريض تحت أثر التخدير الكامل لفترة معينه لإجراء عملية جراحية أو إجراء أي تدخل جراحى.

2-التخدير الجزئي : وهو نوعين أيضاً:

- التخدير النصفي ( النخاعي ) وهو يختص بتخدير منطقة معينة بالجسم .

- التخدير الموضعى و يختص بجزء صغير من الجسم .

التخدير الكامل أو التخدير العام :

التخدير العام هو ذلك النوع الذي يفقدك الإحساس تمامآ, بحيث لا تشعر بمن حولك ولا تشعر بأي ألم, ويجعلك في نوم عميق، وهو النوع الأكثر شيوعآ .

ما الذي يجب علي فعلة قبل أن أخضع للتخدير ؟

- يجب أن تمتنع عن الطعام أو الشراب لمدة (6) ساعات قبل إجراء العملية ،كما ويجب أن تخبر طبيبك عن آخر وجبة تناولتها أو آخر شراب شربته.

- عليك أن تُطلع طبيب التخدير على مشاكلك الصحية ، والأدوية والعقاقير التي تتناولها ،أو أي أسبقيات لإصابتك بأي مرض (خصوصآ الأمراض الوراثية ) في العائلة.

هل سأبقى نائمآ "تمامآ" ؟

نعم ، ستقوم أدوية التخدير العام بإفقادك وعيك عن طريق إحباط عمل الجهاز العصبي ،وبالتالي يفقد الجسم الإحساس بالألم الناتج عن التدخل الجراحي، وهذا عكس بعض أنواع التخدير والتي تسكن الألم ويبقى المريض مستيقظآ أثناء العملية الجراحية ،وهذا ما يعرف بتسكين الألم.

هل هناك مضاعفات للتخدير ؟

تعتمد المضاعفات التي قد تحدث بسبب التخدير على نوعية العملية الجراحية التي سيجريها المريض، وعلى صحة المريض نفسه, فالمرضى الذين يعانون من أمراض مستعصية والذين سيتعرضون لعمليات جراحية معقدة سيكونون أكثر عرضة من غيرهم للمضاعفات خلال وبعد العملية من هؤلاء المتمتعين بصحة أفضل أو المتعرضين لعمليات جراحية صغرى.

وسيقوم طبيب التخدير بشرح جميع المضاعفات المتعلقة بالتخدير التي قد تتعرض لها في عمليتك.

هل سيبقى طبيب التخدير إلى جانبي أثناء إجراء العملية الجراحية ؟

نعم سيبقى طبيب التخدير إلى جانبك أثناء إجراء العملية الجراحية حيث أن إستمرارية وجود إخصائي التخدير بجانب المريض المخدر واجبة, وذلك لمراقبته ورعايته.

كيف يتم إيقاظي بعد إنتهاء العملية ؟

يقوم طبيب التخدير بايقاف ضخ الغاز المخدر ويبدأ الجسم بالعودة إلى الحالة الطبيعية بهدوء, ويعطى المريض أدوية تزيل أثر المخدر ليتنفس بصورة طبيعية بعد انتهاء العملية.

ما هي الأعراض الجانبية للتخدير العام ؟

الأعراض الجانبية البسيطة للتخدير العام والجراحة هي شائعة وتتضمن:

- الغثيان.

- التهاب الحلق.

- الصداع.

- ألم في العضلات.

- إعياء عام.

ونادرآ ما تكون الأعراض الجانبية خطيرة وتحتاج إلى علاج معين أو دخول إلى المستشفى.

التخدير الجزئى ( نوعين ) :

في التخدير الجزئي يقوم طبيب التخدير بحقن كمية صغيرة من المخدر قرب العصب فى المنطقة المراد تخديرها و بالتالى يكون العصب غير قادر على إرسال إشارة عصبية للمخ للإحساس بالأم فى تلك المنطقة و بالتالى يفقد الشعور بالألم فى تلك المنطقة .

1- التخدير النصفي ( النخاعي ) :

التخدير النخاعى واحد من أهم أنواع التخدير الجزئى حيث تحقن المواد المخدرة فى السائل المحيط بالأعصاب فى الجزء السفلي للنخاع و توضع الإبرة آنذاك بمنطقة الظهر( إبرة الظهر ), وهذا النوع من التخدير يستخدم فى العمليات الخاصة بالخصر و منطقة الحوض مثل عملية الولادة حيث أن المريض لايشعر بالجزء السفلي لمدة ساعتين بعد التخدير.

2- التخدير الموضعي :

تخدير مساحة صغيرة من الجسم حيث من الممكن حقن منطقة صغيرة بالمخدر, وفي هذة الحالة تكون العملية بسيطة و قد يقوم بذلك طبيب التخدير أو الجراح نفسه لعمل غرز أو إزالة غرز أو إجراء عملية بسيطة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps