معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة أو بالونة المعدة هي وضع بالون في المعدة ليشغل حيز فيها ويقلل من رغبة الشخص في تناول الطعام وسرعة الشعور بالشبع ومن ثم التخلص من الوزن الزائد ولا تعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية.

آلية عمل بالون المعدة ؟

تم تصميم البالون بطريقة تجعل الإلتزام بالنظام الغذائي السليم والإلتزام بتغيير السلوك الغذائي أكثر سهولة.

هل يشعرني البالون بالشبع؟

نعم, حيث يملأ البالون جزءاً من المعدة, مما يجعل المريض يشعر بالشبع أغلب الأوقات.

كيف تتم هذه العملية ؟

يتم إدخال بالون المعدة عن طريق الفم، دون الحاجة إلى إجراء جراحة ، ويجري الطبيب فحصاً مبدئياً للمعدة باستخدام المنظار ، وعند عدم ظهور أي أمور غير طبيعية يقوم الطبيب بإدخال بالون المعدة عبر الفم مروراً بالمريء حتى يصل إلى المعدة .

- إدخال البالون للمعدة يتم وهو فارغ وبأصغر حجم ممكن.

ما هي المادة المصنوع منها بالون المعدة ؟

البالون مصنوع من مادة السيلكون المطاطية المرنة الناعمة.

هل تتطلب العملية تخدير ؟ تخدير كامل أم تخدير موضعي ؟

نعم ولكن تتم العملية بمخدر موضعي فقط لتخدير منطقة الحلق وتسهيل عملية بلع البالون.

وبمجرد وضع البالون في المعدة يتم ملؤه على الفور بمحلول الملح المعقم من خلال أنبوب ملئ صغير ( قسطرة ) يتم ربطه بالبالون ، وعند امتلاء بالون المعدة يزيل الطبيب القسطرة بسحبها من الطرف الخارجي ، يحتوي البالون على صمام غلق ذاتي وعند هذه النقطة يعوم البالون في المعدة بشكل تلقائي .

كم تستغرق العملية ؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه العملية من شخص لآخر، وعادة ما يتراوح ذلك بين 20 إلى 30 دقيقة ، وهي من عمليات اليوم الواحد.

لِمن يتم استخدام بالون المعدة ؟

صمم بالون المعدة ليساعد على عملية فقدان الوزن ، ويعتبر مناسباً للأشخاص الذين يزيد وزنهم الفعلي عن الوزن المثالي بأربعين في المائة ( 40% ) على الأقل, وكذلك للأشخاص الذين أخفقوا لفترة طويلة في تخفيض وزنهم بإتباع برامج اخرى للتحكم بالوزن مثل الحمية أو الرياضه .

- قد يكون البالون مفيداً بوجه خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة ولكنهم لا يستطيعون إجرائها بسبب الزيادة المفرطة جداً في أوزانهم ولديهم عوامل خطورة كبيرة.

- وقد يستخدم البالون أيضاً في إنقاص الوزن قبل إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة في الحد من المخاطر المتعلقة بالإجراءات الجراحية للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد .

ماذا يحدث إذا أفرغ البالون محتواه داخل المعدة ؟

قد تشعر بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته، كما وأنك قد لا تشعر بحدوث ذلك، وبمكن أن يضيف طبيبك المعالج صبغة ملونة بلون أزرق داخل بالون المعدة لتتمكن من اكتشاف ذلك, وتؤذي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون.

فحجم البالون صغيراً بدرجة تسمح له بالمرور إلى الأمعاء والخروج من الجسم بصورة طبيعية , ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إزالته جراحياً من الأمعاء. وإن كان لديك أي شك بأن بالون المعدة قد انكمش،أبلغ طبيبك مباشرة .

كيف يتم إزالة البالون ؟

يتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخاله، أي عبر المريء والفم، وقبل إزالته يعطى المريض مخدر موضعي باسط للعضلات لتخدير منطقة الحلق، وباستخدام كاميرا المنظار يدخل الطبيب القسطرة من الفم إلى المعدة، وعندئذٍ يثقب البالون وينكمش، وبمجرد انكماشه يمكن سحبه وإزالته.

ما هو معدل نزول الوزن بعد عملية بالون المعدة ؟

عملية بالون المعدة تساهم في خسارة وزن بين 15-25 كغم، لكن يجب بعد عملية بالون المعدة إتباع نظام غذائي وسلوكي يصفه الطبيب, ويعتمد مقدار الوزن الذي ستتخلص منه على مدى التزامك بالنظام الغذائي المقرر لك.

هل سيعود وزني إلى ما كان عليه بعد إزالة بالون المعدة؟

نظراً إلى وجود البالون في المعدة يشعر المريض بالشبع ، ويعتبر بالون المعدة أداة تساعد على تخفيض الوزن ، وقد بساعد أيضاً على الالتزام بالنظام الغذائي المحدد ، وتتوقف المحافظة على الوزن المفقود على مقدار التزامك في المدى الطويل بالتغيرات التي طرأت على نمط حياتك، بما فيها النظام الغذائي وممارسة الرياضة, وقد تزيد فرصتك في الحفاظ على وزنك بعد إزالة بالون المعدة ، إن ثابرت على إتباع النظام الغذائي وعملت على تحسينه، وواظبت على التغيرات السلوكية التي اتبعتها أثناء استخدام البالون .

هل هناك أعراض جانبية لعملية بالون المعدة ؟

الأعراض الجانبية قليلة جداً ولكن وجود بالون المعدة داخل المعدة يؤدي للشعور بالغثيان والقيء لبضعة أيام بعد وضعه ، وسَيصِف لك الطبيبا علاجاً للتخفيف من هذه الآثار المحتملة.

يعتبر انكماش بالون المعدة تلقائياً من الأعراض الجانبية التي تم ذكرها سابقاً ، وعند انكماشه يمر بالأمعاء ويخرج من الجسم. ومع ذلك فمن الممكن أن يحتبس بالون المعدة في الأمعاء مما يسبب انسدادها، ويُعد ذلك من المضاعفات التي قد تستدعي التدخل الجراحي لإزالة البالون, لذلك يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض تدل على انكماش البالون . - لا يجب أن يقوم المريض ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد 12 أسبوعا من وضع البالون.

ما الفرق بين بالونة المعدة و كبسولة المعدة أو أوبالون هل هي نفسها؟

لا ليست نفسها والفرق أن بالون المعدة يتم تركيبه بالمنظار وتكون إزالته بالمنظار أيضاً ويكون مملوء بمحلول مائي أزرق، أما كبسولة المعدة (أوبالون) فيتم بلعها ولكن يتم إزالتها بالمنظار وتُملأ عند استقرارها بالمعدة بالغاز وليس بالسائل وتكون بحجم التفاحة في أعلى المعدة, ولكن يفضل عمل منظار للمعدة قبل بلع الكبسولة, لأنه في حالة وجود قرحة في المعدة لا يتم تركيب البالون أو الكبسولة، لأنها من الممكن أن تأتي بنتائج سيئة جداً على المعدة, وكذلك نتائج بالون المحلول المائي في إنقاص الوزن أفضل بكثير.

نتائج كبسولة المعدة أو الأوبالون في إنقاص الوزن ليست الأفضل مقارنة ببالون المعدة

بشكل عام فإن عملية بالون المعدة للتخسيس خيار ممتاز لمن لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) يتراوح من 27-35 و فشل في إنقاص وزنه بالحمية والرياضه ويبحث عن المساعدة في إنقاص الوزن و الوصول للوزن المثالي.

للحجز والإستفسار عن عملية بالون المعدة يمكنكم التواصل على الرقم 00962791920360 اتصال/واتساب .

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps