معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية قص المعدة

عملية قص المعدة

عملية قص المعدة هي نفسها عملية تكميم المعدة وهي من العمليات التي تجرى لعلاج السمنة المفرطة ومن ميزاتها تجنب وجود حالة من سوء امتصاص المعادن والفيتامينات والعناصر الأخرى كما يحدث في عملية تحويل المسار, مما يؤدي إلى تحسين حياة المريض بعد إجراء العملية بشكل كبير.

هل للسمنة علاقة بإصابة الشخص السمين بالأمراض؟

إذا كنت تعاني من السمنة فإنك أكثر عُرضة من المعدل العام للإصابة بعدد هائل من أمراض السمنة، تشمل 50 مرضًا مختلفًا, تشمل هذه المشاكل الصحية الأسباب الرئيسية للوفاة ومنها - أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري وبعض أنواع مرض السرطان - كذلك أمراض أقل إنتشارًا، مثل داء النقرس وحصى المرارة. ربما كان من أكثر الأمور أهمية فيما يخص أمراض السمنة هي العلاقة القوية بين الوزن الزائد والإكتئاب، لأن هذا الإضطراب المزاجي يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية عميقة على الحياة اليومية.

أشهر أمراض السمنة

السكري: هنالك علاقة متينة بين الوزن الزائد وأمراض السمنة وبالتالي السكري. فقد ابتكر الباحثون مصطلح "disbesity" (دمج لكلمتي السمنة والسكري) لكي يصفوا هذه الظاهرة. حوالي 90% من الأشخاص الذين يعانون من السكري من نوع 2 (النوع الأكثر شيوعًا من السكري) يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

مرض السرطان بعض الخبراء يعتقدون أن أمراض السمنة تأتي في المرتبة الثانية كمسبب رئيسي للسرطان بعد التدخين. وجزء كبير من المشكلة يكمن في أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتوجهون أقل لإجراء فحوصات الكشف المبكر مثل مسح عنق الرحموتصوير الثدي.

الإكتئاب هل يؤدي الإكتئاب إلى زيادة في الوزن، أم أن الوزن الزائد هو الذي يؤدي إلى الإكتئاب؟ وجدت دراسة تحليلية لـ 15 بحثا مختلفا إثبتوا أن هاتين الحقيقتين صحيحتان. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة بنسبة ـ 55% للإصابة بالإكتئاب مع الوقت، بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم،

توقف التنفس أثناء النوم: مضاعفاته خطيرة تبدأ بالشخير إذا كنت تشخر بصوت عال وتتوقف عن التنفس بشكل مؤقت ومتكرر خلال الليل، تستيقظ بشكل مفاجئ عند الشعور بالشخير أو الإختناق فإنك على الأرجح تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة شائعة ومنتشرة أكثر لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة.

الكثير من العجز ومعدل حياة أقصر الوزن الزائد والسمنة يمكن أن يؤديا للحدّ من النشاطات اليومية. بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم، فإن الذين يعانون من الوزن الزائد يجدون صعوبة في سير مسافة 500 متر، رفع 5 كيلوجرامات والقيام من مقعد بدون مساند.

بعض فوائد التخلص من الوزن الزائد

يمكن أن يؤدي التخلص من الوزن الزائد إلى تحسين الشعور الجسدي والنفسي ويمكن أن يساعد، أيضا، على مكافحة بعض أمراض السمنة وعيش حياة أطول وأكثر صحية. الحقيقة المشجعة هي أنك لست بحاجة إلى إنقاص الكثير جدا من الوزن لكي تستمتع بصحة أفضل. حتى فقدان كمية قليلة من الوزن تعادل 5% حتى 10% من وزنكم الأولي يمكنها أن تؤدي إلى فوائد صحية كبيرة. وقد وجدت دراسة صغيرة أنه لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع والذين فقدوا 5 كيلوغرامات من وزنهم خلال ستة أشهر أدى هذا إلى انخفاض ضغط الدم الإنقباضي بـ 2,8 ميليمتر زئبق وضغط الدم الإنبساطي بـ 2,5 ميليمتر زئبق. هذه الإنخفاضات في ضغط الدم تعادل الإنخفاضات التي تحصل بواسطة بعض الأدوية المضادة للضغط. فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع فعال لدرجة أن الكثير من الأشخاص يستطيعون التوقف عن تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم عند فقدان الوزن.

تعتبر عملية قص المعدة من أنجح الحلول الدائمة لإنقاص وخسارة الوزن


كيف يتم إجراء عملية قص المعدة

يتم إجراء عملية قص المعدة - تكميم المعدة بالمنظار الجراحي، بمعنى أن الجراح يقوم بعمل ثقوب صغيرة (3-10 ملم) للثقب الواحد, بدلاً من شق وفتح البطن (أكثر من 15 سم طولا). يقوم الجراح بقص جزء من المعدة من خلال تدبيس المعدة باستخدام دباسات خاصة,لذلك يطلق عليها أحياناً (عملية تدبيس المعدة), وذلك لتصغير المعدة إلى ربع حجمها الأصلي لتقليل تناول الطعام وبذلك تقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم, ويستغرق إجراء العملية من 30-45 دقيقة فقط

كيف تساعد عملية قص المعدة على خسارة الوزن؟

تساعد عملية قص المعدة على إنقاص الوزن الزائد و علاج السمنة من خلال عاملين مهمين : - الأول هو تصغير حجم المعدة بنسبة معينة(تعتمد النسبة على تقدير الطبيب لحالة المريض وحاجته) مما يساعد المريض على تقليل تناول الأطعمة, فتقل السعرات الحرارية المستهلكة والشعور السريع بالشبع بعد تناول وجبة خفيفة. - الثاني هو تقليل الشعور بالجوع الناتج من هرمون “الجريلين”هرمون الجوع, لأنه يتم إزالة جزء كبير منه مع الجزء المستأصل من المعدة، وبالتالي تقلل من الشهية وتناول الطعام.

عملية قص المعدة في الاردن

فيمركز الاستشاري الدكتور محمد الزيتاوي يتم تصغير حجم المعده بشكل طولي إلى حوالي 15-25 % من حجم المعدة الأصلي حسب حاجة المريض ويبقى هذا الجزء من المعدة على شكل كُم أو بشكل ثمرة الموز. حجم المعدة المتبقي ( الأنبوب – الكم ) يكون من 300–600 مل مقارنة بالحجم الأصلي للمعدة و هو حوالي 2000 مل، لذلك فإن حجم المعدة المتبقي يمكنه تقليل حجم الأطعمة المتناولة بشكل كبير.

مع العلم أنه لا يوجد في عملية القص للمعدة أي تغييرات في الأمعاء أو أي توصيلات بها كما أنه لا يجب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة كما في عملية تحوير المعدة, لهذا فإن عملية قص المعدة آمنه وتقوم بدورها بدون التعارض مع عملية الإمتصاص الطبيعية للمعادن والفيتامينات والعناصر الأخرى. وهذا يجعلها آمنة جداً وأسهل وأسرع تأثيراً.

لمن تُجرى عملية قص المعدة؟

تُجرى عملية قص المعدة لمن يعاني من السمنة المفرطة ويكون مؤشر كتلة الجسم لديه أكبر من 35, أو من لديه كتلة الجسم بين 30-35 ولديه أي من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكري وضغط الدم المرتفع والكولسترول والديسك وأمراض المفاصل وانقطاع النفس أثنافإن نسبة الشفاء من هذه الأمراض بعد إجراء العملية تتجاوز 85%ء النوم وغيرها, يمكن إجراء عملية قص المعدة لمن لديهم سمنة مفرطة من الأطفال من سن 16 سنة أو أقل في بعض الحالات خاصة إذا كانت السمنة تهدد حياتهم. لا تتطلب عملية قص المعدة مجهود من المريض لاستكمال نجاح العملية, ولكن يجب على المريض أن يلتزم بإرشادات الطبيب وأخصائية التغذية فيما يتعلق بالسلوك الغذائي السليم.

تكلفة قص المعدة

تختلف تكلفة عملية قص المعدة - تكميم المعدة حسب مكان إجراءها في أي بلد وأي مستشفى وأيضاً حسب الطبيب الذي يجريها, فمثلاً سعر عملية التكميم في الولايات المتحدة تتجاوز 15000 ألف دولار في المتوسط, وفي أوروبا كذلك, ولكن تكلفتها في الأردن 4000 آلاف دولار وفي السعودية 8000 آلاف دولار, ولكن بشكل عام الأهم من السعر والتكلفة هو خبرة ومهارة الطبيب الجراح الذي سيجري العملية, لذلك إحرص عل اختيار أفضل طبيب لإجراء التكميم وتأكد من خبرته.

ما هي مضاعفات عملية قص المعدة؟ و نسبة نجاحها ؟ ؟

نسبة نجاح عملية قص المعدة تتجاوز 98%, ومضاعفاتها تتلخص في أمرين مهمين: 1- حدوث تسريب المعدة ونسبته 1% من الحالات, وهي نسبة عالمية. 2- حدوث نزيف أو إلتهاب لا قدر الله ونسبته 1% وهي نسبة عالمية أيضاً. تتطلب عملية قص المعدة الإقامة في المستشفى من ليلتين إلى ثلاث ليالي ومعظم المرضى يمكنهم ممارسة حياتهم الطبيعية بعد أسبوع من العملية.

النتيجة المتوقعة بعد العملية هي التخلص من 80–90% من الوزن الزائد وقد تصل 100% في سنة واحدة.

يمكنكم حجز موعد لعملية قص المعدة في مركز الدكتور محمد الزيتاوي بالتواصل على الرقم 00962791920360 مكالمة أو واتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps