معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره تكميم المعدة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة من أفضل عمليات جراحة السمنة لفقدان الوزن, يتم فيها قص جزء من المعدة وتصغير حجمها,فتعمل على إنقاص الوزن من خلال تقليل تناول الوجبات وتقلل من استهلاك السعرات الحرارية, وتساعد المريض أيضاً في اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

لذلك فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن وجربت العديد من الريجيمات و الحميات و طرق التخسيس دون فائدة, فلا تقلق, الحل في عملية تكميم المعدة لتتخلص من السمنة ومشاكلها للأبد. تتم عملية تكميم المعدة في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي لجراحة السمنة والمنظار بأحدث التقنيات العالمية ويتخصص المركز في علاج السمنة المفرطة والأمراض المصاحبة لها.

متى نلجأ لعملية تكميم المعدة؟

يفضل إجراء عملية تكميم المعدة عندما تشكل السمنة خطراً على صحة المريض وراحته, فتساعد عملية تكميم المعدة في خسارة الوزن الزائد والتقليل من خطر احتمالية الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المتعلقة بالوزن والمهددة للحياة، وتشمل: - داء الارتداد المعدي المريئي - مرض القلب - ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع نسبة الكوليسترول - انقطاع النفس الانسدادي النومي - داء السكري من النوع الثاني - السكتة الدماغية - العقم

كيفية فقدان الوزن عن طريق عملية تكميم المعدة

يتم من خلال عملية تكميم المعدة تصغير حجم المعدة إلى ما يقارب 15-25% من حجمها الأصلي، ويتم إزالة جزء من المعدة بشكل طولي (تكميم) لتصبح بشكل الكُم, لذلك سُميت تكميم المعدة, فيقل بذلك هرمون الجوع ولا يشعر المريض بالحرمان من الطعام. فتعمل على إنقاص الوزن من خلال عاملين اثنين وهما: الأول هو تقليل كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع بسرعة كون المعدة أصبحت أصغر حجما. الثاني هو تقليل الشعور بالجوع, أثناء تكميم المعدة يتم إزالة جزء صغير في بطانة قاع المعدة والذي يفرز هرمون الجريلين المسؤول عن شعورنا الأكبر بالجوع.

من هو الشخص المؤهل لإجراء عملية تكميم المعدة؟

عادةً ما يتم إجراء تكميم المعدة لمرضى السمنة بعد أن يكون المريض قد حاول إنقاص الوزن من خلال تحسين النظام الغذائي وعادات النشاط البدني و ممارسة التمارين الرياضية, ولكن بشكل عام فإن جراحة تكميم المعدة هي الخيار الأفضل لك في حال: - مؤشر كتلة الجسم لديك (BMI) 35 أو أكبر (سمنة مفرطة). - أو مؤشر كتلة الجسم لديك من 30 إلى 34.9 (سمنة) وتعاني أيضًا مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس أثناء النوم أو زيادة الدهون والكوليسترول, فأن العملية مناسبة لك, فقد أثبتت الدراسات أن نسبة الشفاء من هذه الأمراض وخاصة مرض السكري تزيد عن 85-90% بعد إجراء تكميم المعدة ونزول الوزن. - في حالات محددة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 25 -30 ويُعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة يتوجب فيها انقاص الوزن قد تصبح عملية تكميم المعدة أو أي من عمليات جراحة السمنة وفقدان الوزن ضرورة.

هل تعرف ما هو مؤشر كتلة الجسم؟ BMI

مؤشر كتلة الجسم هو صيغة رياضية للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص، وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع .الطول بالمتر ( كجم/متر 2 ), ويوجد جدول خاص لتصنيف الأشخاص بحسب نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم لكل شخص, ويتحدد من خلال هذا الجدول نوع السمنة التي يعاني منها الشخص السمين.

عملية تكميم المعدة هي نفسها عملية تدبيس المعدة وهي قص جزء من المعدة


فوائد اجراء عملية تكميم المعدة لمرضى السمنة

- نسبة الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني كبيرة جداً تفوق 85% خاصة لمن هم في بداية المرض. - تُسهم العملية في علاج ضغط الدَّم المرتفع ونسبة الشفاء عالية خاصة لمن هم في بداية المرض. - أكثر من 70% من الأشخاص الذين أجروا عملية تكميم المعدة حدث لديهم تحسّن في مستوى الكولسترول في الدَّم. - تُخفف كثيراً من آلام المفاصل وخشونة الركبة وذلك بعد نزول الوزن. - تساهم العملية في حل مشكلة العقم وعدم الإنجاب التي يكون سببها السمنة. - تحل العملية مشاكل الدورة الشهرية للنساء اللاتي يعانين من السمنة. - تعزز الثقة بالنفس بعد إنقاص الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي.

بعض ميزات عملية تكميم المعدة

- يكون فقدان الوزن بشكلٍ تدريجي. - عند وصول المريض للوزن المثالي لا يحتاج إلى أي تدخل طبي آخر. - تُقل الشهية لتناول الطعام ويقل الشعور بالجوع. - لا يحدث سوء امتصاص المعادن والفيتامينات والعناصر الأخرى. - ومن ميزات عملية تكمييم المعدة أنها آمنه بدرجة عالية جداً ونسبة نجاحها تتجاوز 98%. - الإقامة في المستشفى من ليلتين إلى ثلاث ليالي فقط ومعظم المرضى يمكنهم ممارسة حياتهم الطبيعية بعد أسبوع من العملية.

هل سأعاني من الترهلات بعد عملية تكميم المعدة؟

الغالبية العظمى من مرضانا لا يحدث لديهم أي ترهلات, وذلك بسبب متابعتنا المستمرة لكل مرضانا ومتابعة إلتزامهم بتعليمات أخصائية التغذية والتي تقوم بتدريبهم على النظام الغذائي بعد العملية, وفيه كيفية تنظيم تناول الطعام والأغذية وكمياتها حتى يتم التخلص من الوزن والدهون الزائدة حتى استقرار الوزن, وحتى لو حدث ترهل بسيط يمكن التخلص منه بسهولة من خلال قليل من التمارين.

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

يُطلب من الشخص بعد عملية تكميم المعدة شرب السوائل الصافية فقط خلال أول يوم بعد انتهاء العمليّة، وبعد مغادرة المستشفى يُطلب من الشخص تناول الأطعمة والبروتينات المخفوقة فقط لمدة شهر كامل، وبعد انقضاء هذه المدّة يمكن للشخص تناول الأطعمة الليّنة بشكلٍ بطيء جداً، وبعد انقضاء مدّة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر يمكن للشخص تناول الوجبات الغذائيّة الاعتياديّة بكميّات قليلة ومتعددة، وجبة خفيفة كل ساعة إلى ساعتين. ومن النقاط الأخرى المتعلقة بالعادات الغذائيّة التي تجدر مراعاتها بعد عملية تكميم المعدة ما يأتي:

- مضغ الطعام بشكلٍ جيد قبل البلع. - تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن بشكلٍ يوميّ. - تجنّب تناول المشروبات الغازيّة والوجبات الخفيفة الغنيّة بالسعرات الحراريّة. - عدم الشرب أثناء الأكل لتجنّب امتلاء المعدة. - شرب السوائل بعد نصف ساعة من الانتهاء من وجبة الطعام.

هل نتائج عملية تكميم المعدة مشجعة؟

يفقد الأشخاص بشكلٍ عام ما يُقارب 60% من وزنهم خلال مدّة تتراوح بين 12 -18 شهر بعد إجراء العملية، وتختلف كميّة خسارة الوزن من شخص إلى آخر، ويمكن من خلال اتباع نظام غذائيّ صحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة المساعدة على خسارة الوزن بشكلٍ أكبر، وتجدر الإشارة إلى أنّ خسارة الوزن المرافقة لعمليّة تحويل مسار المعدة (بالإنجليزية: Gastric bypass surgery) تكون أكبر من خسارة الوزن المتوقّعة بعد إجراء عمليّة التكميم، بسبب أن الجزء المتبقي من المعدة في تكميم المعدة أكبر منه في تحويل المسار، ومن النتائج الإيجابيّة الأخرى في تكميم المعدة هي التخلّص من بعض الأمراض المصاحبة للسُمنة مثل التهاب المفاصل، ومرض الربو، ومرض السكريّ من النوع الثانيّ، وارتفاع ضغط الدم،

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة؟

بالطبع ستختلف تكلفة عملية التكميم من بلدٍ لآخر ومن طبيبٍ لآخر، كما ستختلف على حسب خبرة ومهارة الطبيب والأدوات الطبية المستخدمة إذا كانت أصلية أم لا, لكن كمتوسط فإن تكلفة التكميم تبدأ من 4 آلاف دولارٍ وحتى 7 آلاف دولار، وفي الولايات المتحدة الأمريكية متوسط تكلفة العملية يقارب 10 آلاف دولار بشكلٍ عام.

قد تُجنبك عملية تكميم المعدة مخاطر صحية كبيرة كأمراض السكري والقلب والجلطات الدماغية.


Gastric Sleeve Surgery

للحجز والإستفسار عن عملية تكميم المعدة يمكنكم التواصل على الرقم 00962791920360 اتصال/واتساب

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps