معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره التهاب المرارة

التهاب المرارة

المرارة هي الحويصلة الصفراوية المتصلة بالكبد والتي تساهم في إفراز العصارة المرارية في الإثنى عشر وتلك العصارة المرارية هي التي تساهم في هضم الدهون، أما من يعاني من التهاب المرارة فهو عادة ما يعاني من وجود حصوات بالمرارة.

وتلك الحصوات قد تصل إلى حد سد القنوات المرارية الأمر الذي قد يسبب زيادة نسبة الصفراء في الدم وقد تحدث مضاعفات كثيرة لوجود الحصوات بالمرارة الأمر الذي قد يؤدي ذلك إلى انفجار المرارة.

أسباب انفجار المرارة:

1. وجود التهاب حاد في المرارة مع إهمال الحالة من الممكن أن يؤدي إلى انفجار المرارة.

2. وجود حصوات بالمرارة مع إهمال علاجها حيث أنه مع زيادة عدد الحصوات تضغط على جدار المرارة وتسبب انفجاره أو قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى تساهم في التهاب جدار المرارة وفي النهاية إلى انفجاره.

3. وجود صديد داخل المرارة يساهم في نشاط البكتيريا والتهاب جدار المرارة الذي قد يؤدي بالنهاية إلى انفجار المرارة.

أعراض انفجار المرارة :

1. ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة قد تصل إلى الحمى.

2. ألم شديد جدا في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

3. عدم القدرة على تناول أي طعام.

4. قيء مستمر.

5. تسمم.

6. التهاب بروتيني.

مخاطر انفجار المرارة :

إذا انفجرت المرارة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تسمم وكذلك يؤدي إلى التهاب الغشاء البروتيني المحيط بأعضاء الجهاز الهضمي والواقع أنه إن تم إهمال الحالة في حال انفجرت المرارة فقد تحدث وفاة للمريض ولذلك يجب التعامل مع المرارة قبل أن تصل إلى حد الانفجار وفي حال وصلت للانفجار فيجب إجراء عملية على الفور لإزالتها والتنظيف وكذلك لمعالجة التهاب الغشاء البروتيني.

تلك كانت باختصار أهم أسباب وأعراض ومخاطر انفجار المرارة وكما يتضح أن انفجار المرارة إن لم يتم التصرف معه في الحال فإنه يؤدي إلى الوفاة ولذلك يجب التعامل مع أمراض المرارة بعناية شديدة وعدم إهمالها تفاديا منا للوصول إلى حالة انفجار المرارة وفي حال حدث انفجار بالمرارة وشعرت بالأعراض السابق ذكرها يجب التوجه على الفور لأقرب مستشفى لإجراء عملية استئصال المرارة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps