معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي عملية جراحية لفقدان الوزن, يتم فيها قص جزء من المعدة بهدف فقدان الوزن؛ حيث تقلّل العملية من حجم المعدة بشكل دائم بنسبة 70% إلى 85% من حجمها الأصلي, لتحد بذلك الحد من كمية الطعام المتناولة والشعور السريع بالشبع. إجراء العملية تكلفة عملية

Gastric Sleeve

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة ؟

تُجرى عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال 3-4 ثقوب صغيرة في البطن بحجم صغير جداً من(3-10 ملم) للثقب الواحد, بحيث لا تترك أثر في جلد البطن كما كان في طريقة فتح البطن القديمة. أهم ميزات عملية تكميم المعدة عدم وجود حالة من سوء امتصاص المعادن والفيتامينات والعناصر الأخرى كما يحدث في عملية تحويل مسار المعدة.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على إنقاص الوزن ؟

تُخلصك عملية تكميم المعدة من الوزن الزائد من خلال عاملين مهمين : - الأول هو تصغير حجم المعدة بنسبة معينة لذلك يطلق على هذه العملية أيضاً عملية تصغير المعدة( تعتمد النسبة على تقدير الطبيب لحالة وحاجة كل مريض ) ليعمل ذلك على تقليل كمية الطعام المتناولة والشعور السريع بالشبع. - الثاني هو التقليل من الشهية والشعور بالجوع بسبب التقليل من إفراز هرمون الجوع “الجريلين” بعد تكميم المعدة. وهُنا في مركز الدكتور محمد الزيتاوي للسمنة والمنظار فيتم تصغير حجم المعدة إلى حوالي 15-25 % من حجمها الأصلي حسب حاجة كل مريض, حيث تضمن هذه النسبة التخلص من الوزن الزائد وتضمن عدم عودته, وتستبعد احتماية توسع المعدة في المستقبل. ويكون حجم المعدة المتبقي من 300–600 ملل مقارنة بالحجم الأصلي للمعدة و هو حوالي 2000 ملل، لذلك فإن حجم المعدة المتبقي بعد تكميم المعدة يمكنه تقليل كمية الطعام المتناولة بشكل كبير.

من هو الشخص المؤهل لعملية تكميم المعدة:

تعتبر جراحة تكميم المعدة جراحة حديثة نسبياً، وتزداد شعبيتها. ولكن ليس جميعُ المرضى مؤهلين لجراحات زيادة الوزن, لذلك يتم إجراء العملية بشرط أن يكون : 1- مؤشِّر كتلة الجسم لديه 35 أو أكثر. 2- أو مؤشِّر كتلة الجسم بين 30-34.9 ومصاب بمرض أو أكثر من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم من النوع الثاني ومرض القلب وارتفاع نسبة الكلسترول وغيرها.

نتائج عملية تكميم المعدة

يتراوح مقدار الوزن الذي يتم التخلص منه بعد عملية تكميم المعدة من 60 – 70 % من الوزن الزائد وقد يصل حتى 100% من الوزن الزائد مما يمَكن من يجري عملية التكميم من الوصول للوزن المثالي. ولا تتطلب عملية تكميم المعدة مجهود من المريض لاستكمال نجاح العملية, ولكن يجب على المريض أن يلتزم بإرشادات الطبيب وأخصائية التغذية فيما يتعلق بالسلوك الغذائي السليم.

مضاعفات ومخاطر عملية تكميم المعدة

إن مضاعفات عملية تكميم المعدة قليلة ونسبة نجاح العملية 98%, وتتلخص مضاعفات ومخاطر تكميم المعدة في أمرين, هما حدوث تسريب للمعدة بعد العملية ونسبة حدوثه هي 1%, أو حدوث نزيف والتهاب لا قدر الله ونسبة حدوثة 1% أيضا. ولتجنب حدوث مضاعفات بعد عملية تكميم المعدة يجب أن يقع اختيارك عل طبيب متمكن وصاحب خبرة في عمليات جراحة السمنة.

متى تعتبر عملية تكميم المعدة ناجحة؟

تعتمد نسبة نجاح عملية تكميم المعدة على مقدار فقدان الوزن المتحقق بعد العملية, فعندما يخسر المريض 90% من الوزن الزائد ويحافظ المريض على وزنه تعتبر العملية ناجحة, فإذا كان هناك مريض، على سبيل المثال، لديه وزن زائد يساوي 50 كغ، فإن عليه أن يخسر 45 كغ عل الأقل وأن يكون قادراً على المحافظة على وزنه بعدها.

تعليمات بعد عملية تكميم المعدة تساعد على سرعة الشفاء

- ألاَّ يقوم المريض بأية نشاطات مجهدة أو رفع أي وزن إلاَّ بعد موافقة الجراح، وعدم رفع أي شيء يزيد وزنه على أربعة كيلوغرامات. - ألاَّ يقود السيارة إلاَّ بعد موافقة الجراح. - ألاَّ يغطي الثقوب الجراحية بالماء لمدة أسبوعين، وألاَّ يستخدم الحمام في وضعية الجلوس أو أحواض المياه الساخنة لمدة أسبوعين. ملاحظة مهمة : على المريض إخبار طبيبه إذا لاحظ أنَّ الجرحَ قد أصبح أحمر اللون أو ساخناً أو متورِّماً، وكذلك إذا لاحظ وجودَ أيِّ نزٍّ من الجرح، أو ازدياد الألم في البطن، أو إذا شعر بارتفاع حرارته إلى أكثر من ثمان وثلاثين درجة مئوية.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة وتمام العافية

للحجز والاستفسار عن تكلفة عملية تكميم المعدة التواصل على رقم الحجز والتنسيق 00962791920360 إتصال/واتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps