معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية الساسي

عملية الساسي

عملية الساسي هي أحدث عمليات تخفيف الوزن وعلاج السمنة حتى الآن, فهي تجمع بين عمليتين في آن واحد, هما عملية التكميم وعملية تحويل المسار, وسميت بهذا الاسم اختصارا لاسمها وهو Single Anastmosis Sleeve Ileal Bypass.

ما هي عملية ساسي؟

يتسائل العديد من مرضى السمنة عن عملية ساسي, فما هي؟ كما ذكرنا بدايةً فإن عملية الساسي تجمع بين عمليتين هما عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، وبذلك تجمع بين فائدة كل عملية منهما مما يجعل لها ميزة ثنائية ومزدوجة حيث يكون أمام الطعام مسارين, المسار الأول هو المسار الطبيعي للطعام وهو من (المعدة – الإثنى عشر- الأمعاء), أما المسار الثاني يكون من المعدة إلى الأمعاء مباشرة بدون المرور بالإثنى عشر, بالإضافة إلى ميزة تصغير حجم المعدة كما في عملية التكميم.

كيف يتم إجراء عملية ساسي؟

يتم اجراء عملية الساسي باستخدام المنظار إذ يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في البطن ويجري العملية بخطوتين, وهما: 1. أولاً يقوم الطبيب بتكميم المعدة (قص حوالي 75% من حجم المعدة) مما يقلل من سعة المعدة، وكذلك يقلل من تأثير هرمون الجريلين المسؤول عن الإحساس بالجوع ومن ثم التقليل من تناول الطعام بصورة كبيرة. 2. الخطوة الثانية هي تحويل المسار حيث يقوم الطبيب بتوصيل الجزء السفلي من المعدة بالأمعاء الدقيقة ومن ثم يقل امتصاص الدهون والسكريات بنسبة كبيرة. وبذلك يصبح هناك مسارين للطعام, فما يقارب 30% من الطعام يسير في المسار الطبيعي وبذلك يستفيد الجسم من امتصاص الفيتامينات والمعادن، و 70% من الطعام يسير في مسار التحويل وبالتالي يمنع امتصاص الكثير من المواد الغذائية ومن ضمنها الدهون والسكريات. هذه الميزة الأبرز لعملية الساسي حيث أنها تجمع بين ميزات عمليتي التكميم وتحويل المسار, مما يجعل لها تأثير ثنائي مزدوج. تعتبر عمليات الساسى من أحدث جراحات السمنة وأكثرها نجاحاً، وهي تناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويتناولون السكريات والدهون بشراهة، وفي الوقت نفسه لا يشترط الاستمرار على تناول الفيتامينات بعد هذه العملية مما يعد من المميزات الكبيرة لهذه العملية ويعد ذلك الفرق بين عملية تحويل المسار و عملية الساسي.

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الساسي؟

1. الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 سنة 2. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من 30 3. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم

ميزات عملية الساسي

توجد العديد من المميزات لعملية الساسي والتي تجعلها من أفضل عمليات السمنة، ومنها : 1. لا تستغرق العملية وقتاً طويلاً إذ تتم في حوالي ساعة باستخدام المنظار 2. يمكن للمريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي بعد العملية 3. عدم الحاجة إلى فترة نقاهة طويلة إذ يتعافى المريض في خلال أسبوع أو اثنين 4. لا تترك أثر لندبات بعد الجراحة إذ يتم عمل فتحات صغيرة في البطن ثم غلقها بطرق تجميلية 5. تقضي على حوالي 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول من إجراء العملية 6. تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم ولذلك فهي تناسب مرضى السكر سواء النوع الأول أو الثاني 7. تقضي على الأمراض المصاحبة للسمنة ومنها: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل وأمراض القلب وتكيس المبايض عند النساء 8. تجمع بين مميزات عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار 9. لا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات بعد إجراء العملية.

بعض النصائح قبل إجراء عملية الساسي

1. الحرص على اختيار الطبيب المناسب وأن يكون لديه خبرة سابقة في مجال جراحات السمنة 2. الانتظام على نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن 3. الابتعاد عن تناول الدهون والسكريات والمشروبات الغازية 4. إجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة مثل صورة الدم الكاملة ووظائف الكلى والكبد ووظائف الغدة الدرقية والكظرية وكذلك أشعة لمنطقة البطن والمرارة 5. الصيام لمدة 8 ساعات قبل إجراء العملية

بعض النصائح بعد إجراء عملية الساسي

1. الالتزام بالنظام الغذائي المقرر لما بعد العملية من قبل أخصائية التغذية 2. تناول الطعام المليء بالفيتامينات والمعادن والتقليل من تناول السكريات والدهون 3. شرب الماء خلال اليوم حيث لا تقل كمية الماء عن 2 لتر يومياً 4. عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام لتجنب عسر الهضم 5. عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة وتقسيم الوجبات لكميات قليلة ومتكررة 6. الإكثار من تناول البروتين أولاً ثم الخضراوات والكربوهيدرات 7. ممارسة رياضة المشي حتى تعود حركة المعدة والأمعاء مرة أخرى وتعمل بشكل طبيعي، والابتعاد عن الرياضات العنيفة لمدة شهر على الأقل بعد إجراء العملية

تكلفة عملية الساسي

تختلف تكلفة عملية الساسي تبعاً لعدة عوامل أهمها الطبيب الذي يجريها ومدى شهرته وكفاءته وكذلك الشهادات التي حصل عليها، ومن ناحية أخرى تختلف التكلفة حسب المستشفى أو المركز الطبي الذي يتم إجراء الجراحة به ومدى إمكانياته ومستوى الرعاية الصحية بالمركز بما في ذلك طاقم التمريض الذي يساعد الطبيب واتباعهم لكافة معايير مكافحة العدوى وإدارة الجودة. تختلف التكلفة أيضاً حسب أجر طبيب التخدير ونوعه سواء كان تخدير كلي أو موضعي. تعد تكلفة العملية مرتفعة نسبياً مقارنة بباقي جراحات السمنة الأخرى؛ إذ أنها تجمع بين عمليتين وهما تكميم المعدة وتحويل المسار. وتتراوح تكلفة عملية الساسي في مركز الاستشاري الدكتور محمد الزيتاوي ما بين 4000 إلى 7000 دولار أمريكي ويتحدد ذلك حسب حالة المريض الصحية.

للإستفسار عن عملية الساسي التواصل على الرقم 00962795702800 واتساب أو مكالمة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps