معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

عاداتنا اليومية التي نعتبرها بسيطة ولا نلحظها على أنفسنا قد تكون أخطر ما يهدد صحتنا, فينعكس ذلك على حياتنا, فتجعلنا أسرى تحت رحمة الأدوية والعقاقير الطبية.

السكري

انتشر مرض السكري في الآونة الأخيرة بطريقة لا تصدق وبالأخص ارتفاع مرض السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم ويرجع ذلك لبعض العادات اليومية التي نعتبرها بسيطة ولا نشعر بمدي خطورتها على صحتنا، فعلى سبيل المثال هناك بعض العادات الصباحية مثل تناول المثلجات والعصائر المعبأة صناعياً مع بعض المخبوزات الممتلئة بالسكريات والكربوهيدرات فهي قرارات يومية مؤذية على صحتك العامة و تزيد من شعورك بالخمول في بداية اليوم كما تزيد من خطر إصابتك بالسمنة ومرض السكري، ووجدت دراسة بريطانية أجريت على حوالي 4,000 شخص أن حل هذه العادات تغير نمط الحياة هي المفتاح لتحقيق الاستقرار في نسبة السكر في الدم. وفيما يلي بعض التغييرات الهامة التي يمكنك إجراؤها لتقليل محيط الخصر وخفض خطر الإصابة بمرض السكري.

1- تناول مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية

يعد تناول تلك المشروبات هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن في الشعب الأميركي وهذه هي النتيجة التي توصل إليها الباحثون في هارفارد بعد مراجعة 30 دراسة عن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر. حاول التغير ففكر في الشاي، القهوة ، الحليب ، وشرب الماء المفيد في حرق الدهون لأن البدائل تزيد من شعورك بالجوع والعطش فتداوم على شربها أكثر. عندما تشعر بالحنين لكوب من عصير الفاكهة، تأكد من أنها تحتوي على 100 في المائة فاكهة طبيعية وبدون إضافات صناعية وتوقف عند نصف كوب.

2-عدم تناول وجبة الإفطار

بالتأكيد، كنت في عجلة من أمرك للذهاب إلى العمل فإنك سوف تتخطي وجبة الإفطار وتنسى أنها أهم الوجبات التي تحصل عليها خلال اليوم ومن الممكن أن تخلق جواً مثالياً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. الشعور بالجوع وتجويع النفس حتى وقت الغذاء يعطل من إفراز هرمون الأنسولين وبالتالي يقلل من نسبته في الدم مما يفقد السيطرة على نسبة السكر في الدم كما يزيد من إحتمالية الإكثار من تناول الطعام أثناء الغذاء وذلك وفقاً لدراسة أجراها باحثون من جامعة مينيسوتا للصحة العامة. يمكنك تناول أى من المأكولات منخفضة السعرات الحرارية مثل: الفواكه الطازجة، البيض ، اللبن، الحبوب الكاملة حتى يمكن السيطرة على نسبة السكر في الدم حتى وقت الغذاء.

3- تناول المنتجات المصنعة

إذا كنت تريد الابتعاد عن أى نسبة خطر من الإصابة بالأمراض المزمنة ومَـرض السكري تحديداً, فابتعد عن تناول المنتجات المصنعة وحاول إدخال الخضروات في النظام الغذائي الخاص بك وخاصة الخضراوات غير النشوية مثل السبانخ والطماطم والبروكلي لأنها تساعد السيطرة على نسبة السكر في الدم وتساعد على فقدان الوزن عندما يتعلق الأمر بالفاكهة فاختار الفاكهة التي تساعدك في الحصول على صحة وراحة جسدية مثل التوت البري والفراولة فيمتاز التوت البري بأنه مضاد للأكسدة وتقاوم الأمراض فهذه الفواكهه اللذيذة تقلل من ضغط الدم ومضادة للالتهاب وتعمل على تحسين مقاومة الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

4-عدم تناول الأسماك

حان الوقت لإعطاء الأسماك قدره وإدخاله في وجباتنا الأسبوعية لما فيها من فوائد كثيرة فهي مصادر غنية بالبروتين وخاصة الأسماك الدهنية التي تحتوي على أوميغا 3 مثل سمك السلمون والتونة والتاروتة والسردين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على الشرايين صحية، وجيدة للوقاية من مرض السكري أيضاً وفقاً لجمعية القلب الأميركية. وهناك خيارات أخرى لإدخال البروتين الجيد إلى نظامك الغذائي تشمل الدجاج أو الديك الرومي دون الجلد، التوفو، البيض (وخاصة البيض الخالي من الكوليسترول)، واللبن خالي الدسم.

5-الانغماس في الكربوهيدرات النشوية

تحتوي النشويات على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فالكثير من المعكرونة والبطاطس والخبز الأبيض ضارة جداً على صحتك لأنها تتراكم على هيئة دهون على الكبد مما تسبب الإصابة بمرض السكري. إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك فابتعد عن الاكثار من تلك النشويات حيث تنصح الجمعية الأميركية للسكري بالحد من الكربوهيدرات النشوية في النظام الغذائي الخاص بك إلى الربع مع تبديل الخبز الأبيض إلى الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لتحسين توازن السكر في الدم والعمل على فقدان الوزن بصورة آمنة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps