معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية كرمشة المعدة

عملية كرمشة المعدة

عملية كرمشة المعدة أو عملية الكرمشة هي إحدى عمليات جراحات السمنة المستخدمة في إنقاص الوزن, ويتم فيها تصغير المعدة من خلال طي المعدة للداخل لتقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة.

هنالك العديد من الأسماء التي يتم إطلاقها على هذه العملية ومنها كشكشة المعدة و طي المعدة بدون جراحة.، وهي عملية بسيطة وتعتبر غير جراحية لأنها لا تحتاج شق البطن أو حتى ثقبة, وإنما يستخدم فيها منظار الفم للوصول للمعدة وخياطتها من الداخل, هدف العملية الرئيسي هو طي المعدة وتصغيرها في الحجم قدر الإمكان لتستوعب كمياتٍ أقل من الطعام, لا تحتاج هذه العملية إلى استخدام أي مواد خارجية أو غريبة أو زرع أي شيءٍ في المعدة والأحشاء.

المرشحون لعملية كشكشة المعدة

تصلح عمليات كشكشة المعدة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن البسيطة أو السمنة البسيطة كزيادة الوزن التي تتراوح من 10-20 كغم, وهم الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 و 35 .

كيف يتم إجراء عملية الكرمشة وهل أحتاج تخدير؟

يتم إجراء عملية الكرمشة عن طريق منظار الفم, وهو منظار المعدة المرن من دون احتياج لدخول تجويف البطن من خلال الفتحات الجراحية في جدار البطن, لذلك يطلق عليها البعض عملية تكميم المعدة بدون جراحة. تتطلب عملية الكرمشة تخدير كامل, ومقدار نزول الوزن بعد العملية قليل نسبياً حيث تصلُح فقط لمن لديه زيادة بسيطة بالوزن من 15-20 كغم, أي من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 30-35 ولا تصلح لمن يعاني من السمنة المفرطة.

كم الوقت الذي تستغرقه العملية؟

يستغرق إجراء عملية كرمشة المعدة حوالي 60 دقيقة و تتطلب الإقامة في المستشفى من يوم الى يومين.

كيف تساعد عملية الكرمشة في إنقاص الوزن الزائد؟

كرمشة المعدة تقلل من حجم المعدة و تحد من كمية الطعام التي يُمكن تناولها في الوجبة الواحدة.

أيهما أفضل عملية تكميم المعدة أم عملية الكرمشة ؟

إن عملية تكميم المعدة ونتائجها أفضل لعدة أسباب منها:- 1- يتخلص المريض من حوالى 70%-80% من الوزن الزائد على الأقل بعد عملية تكميم المعدة, مقارنة بـ 25% في عملية كرمشة المعدة. 2- تخلصك عملية تكميم المعدة من هرمون الجوع تماماً (عدم الشعور بالجوع) على عكس عملية كرمشة المعدة. 3- تساعد عملية تكميم المعدة على الشفاء من أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم. 4- تكلفة عملية تكميم المعدة أقل من كرمشة المعدة. 5- التخلص من الدهون بشكل كبير من دون مضاعفات أو تأثير على الجسم. 6- ليس لعملية تكميم المعدة اثار سلبية على المدى البعيد خاصة ما اشتكى منه بعض المرضى الذين أجروا عملية الكرمشة وهو الرائحة الكريهه للفم. 7- إحساس أقل بالقئ والمغص والآلام بعد العملية.

ما الفرق بين عملية كرمشة المعدة و عملية طي المعدة بالمنظار؟

الفرق الرئيسي بين عملية كرمشة المعدة و عملية طي المعدة هو في طريقة إجراءها فعملية كرمشة المعدة تتم من خلال الفم وتكون الخياطة داخلية (من داخل المعدة) وعملية طي المعدة تتم من خلال ثقوب صغيرة في البطن وتكون الخياطة خارجية.

ما هي مضاعفات عملية الكرمشة؟

أهم مضاعفات عملية الكرمشة للمعدة ( تكميم المعدة بدون جراحة ) هو حدوث قيء ومغص فى الأيام الأولى بعد العملية، بسبب طي المعدة للداخل، مما ينتج عنه تورّم مؤقت فى هذا الجزء المطوي للداخل، ولكن سرعان ما يختفى التورم، ويستطيع المريض الشرب ثم الأكل بعد عدة أيام. وعادة ننصح هؤلاء المرضى بتناول مضادات الحموضة، ومضادات الأمغاص لعدة أسابيع.

بعد عملية كرمشة المعدة

ستحتاج للبقاء في المستشفى ليومٍ أو يومين على الأكثر بعد عملية كرمشة المعدة بالمنظار، لا لشيء إلا ليتابع الأطباء حالتك ويتأكدوا من استقرار جسدك وعودته للعمل بالشكل الطبيعي مرةً أخرى بعد التخدير والعملية، بعدها تكون قادرًا على مغادرة المستشفى. لن تحتاج فترة نقاهةٍ طويلة وستجد جسدك يتعافى بسرعة ملحوظة ويمكن العودة لعملك ومزاولة أنشطتك الطبيعية كلها بعد أسبوع أو 10 أيام. خلال أول أسبوعين بعد العملية لن تكون قادراً على تناول الأطعمة الصلبة ولهذا ستعتمد على السوائل بشكلٍ رئيسي في هذه المرحلة بما في ذلك العصائر والمشروبات المغذية و الأطعمة السائلة، وبعد مرور أسبوعين يمكنك الانتقال بالتدريج لأطعمة لينة وسهلة الهضم بحيث تستطيع المعدة تحملها وهضمها دون جهد.

عملية كرمشة المعدة في الأردن

يتم إجراء عملية كرمشة المعدة في الأردن في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي للسمنة والمنظار في العاصمة عمان.

ولطلب الاستشارة المجانية عن عملية الكرمشة وعمليات السمنة يمكنكم التواصل على الرقم 00962797727729 مكالمة/واتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps