معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره اعادة عملية التكميم

اعادة عملية التكميم

عمليات اعادة التكميم تعتبر ضرورية إذا كانت عملية تكميم المعدة الأولى فاشلة, وفشل عملية التكميم يرجع لعدة أسباب أهمها السلوك و النظام الغذائي الخاطئ بعد التكميم, ومن الممكن أيضاً أن يكون بسبب خطأ في إجراء عملية التكميم الأولى.

هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم ؟

يتسائل العديد من المرضى، هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم ؟ رغم فاعلية عملية تكميم المعدة، فإن بعض المرضى يبدأ وزنهم في الزيادة بعد إجراء العملية مرة أخرى, بعد 18 شهر إلى 6 سنوات، ويحدث هذا لعدة أسباب.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية التكميم ؟

1- إذا كنت قد فقدت وزنك في البداية ثم اكتسبت بعض الوزن بعد فترة من إجراء العملية، فعلى الأغلب كان السبب في ذلك هو عدم التزامك بالنظام الغذائي المناسب مما سبب تمدد معدتك، وقيامك ببعض السلوكيات الخاطئة مثل: - تناول الأغذية وشرب المشروبات التي تم منعك منها. - لا تمارس التمارين الرياضية بشكل كافي. - تفرط في تناول الطعام أثناء الوجبات. - تقوم بالشرب خلال نصف ساعة قبل أو بعد تناول وجباتك الغذائية. 2- إذا كنت فعلاً قد إلتزمت بكل التعليمات ومع ذلك تمددت المعدة وازداد الوزن فعلى الأغلب أنه لم يتم إجراء عملية تكميم المعدة الأولى بالشكل الصحيح, لذلك كان عليك أن تبحث عن أفضل دكتور تكميم معدة.!

ماذا أفعل حتى أتخلص من زيادة الوزن بعد عملية التكميم ؟

بعد إجراء عملية التكميم يجب على الشخص الحرص على اتباع العديد من النصائح في نظام أكله وحياته بشكلٍ عام؛ لتجنب اكتساب الوزن من جديد، خاصةً أنَّ أبرز أسباب زيادة الوزن بعد التكميم سببها اتباع نظام غذائي خاطئ، وهذه الأسباب يمكن تفاديها بسهولة، وأبرز النصائح لمنع زيادة الوزن بعد التكميم: - مراجعة أخصائي غذائي لوضع نظام غذائي خاصّ، وتحديد الطعام المسموح وعدد الوجبات وكميتها. - حساب السعرات الحرارية الواجب تناولها في اليوم، وتناول السعرات المسموحة بدقة. - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فممارسة الرياضة والقيام بالنشاطات البدنية يعد من أهم أسباب عدم اكتسابِ الوزن بعدَ التكميم.

يقول الدكتور محمد الزيتاوي استشاري جراحات السمنة وجراحة المنظار أن عمليات علاج السمنة شأنها شأن العمليات الجراحية الأخرى, حيث تحتاج لتشخيص صحيح وطبيب متمكن لإنجاحها.

وعلى الرغم من أن عملية تكميم المعدة تُعد من أشهر عمليات السمنة وأكثر الحلول فاعلية لمن يعانون من السمنة و زيادة الوزن, إلا أنه قد يضطر بعض مرضى السمنة المفرطة ممن سبق وأن أجروا عمليات تكميم معدة إلى اعادة عملية التكميم, وكثيرا ما يأتيني أسئلة من مرضى قد أجروا عملية تكميم في السابق ولم يحصلوا على النتائج المرجوة, ومنهم من يقول : دكتور انا سويت تكميم قبل كذا سنة وما نزل وزني, أو ما راح مني السكر والضغط, أقدر أسوي العملية مرة ثانية ؟ ونقول لهم هنا أن عدم نجاح عمليات التكميم يعود لأسباب عدة, أهمها :

1- فشل عملية التكميم الأولى : كأن يكون الطبيب الذي أجرى عملية التكميم الأولى غير متمكن أو أنه يفتقد للخبرة الكافية فتكون نسبة تكميم المعدة (حجم المعدة المزال) غير مناسبة لحالة المريض (وذلك بعدم التقدير السليم لنسبة التكميم اللازمة لحالة المريض التي تعمل على إنقاص الوزن الزائد الواجب إنقاصها )أو أن تكون طريقة قص المعدة غير صحيحة وترك الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع, فلابد عندها من اعادة تكميم المعدة.

2- حدوث توسع في حجم المعدة : بعد فترة (عدة سنوات) من إجراء عملية تكميم المعدة وخاصة إذا لم تكن عملية التكميم الأولى صحيحة 100% قد يحدث توسع لحجم المعدة و استرجاع الوزن مما يجعل المريض بحاجة اعادة عملية التكميم.

3- سلوك خاطئ من قبل المريض : عدم الإلتزام بتعليمات ما بعد العملية (نظام غذائي بعد التكميم) خاصة الشهر الأول والرجوع للعادات الغذائية السيئة ومنها تناول الحلويات بشكل كبير فيزيد كمية الطعام و السعرات الحرارية المخزنة مما يؤدي الى استعادة الوزن بعد فقدانه.

ولكن يجب عليك أن تعلم أن استرجاع بعض الوزن بعد جراحة تكميم المعدة بعد الوصول للوزن المثالي(مثلا من 1-10 كغم) شيء صحي وإيجابي, ولا يستدعي اعادة عملية التكميم ويدل على أن العملية أوصلتك لبر الأمان, دون ان تُؤثر على مراحل هضم الطعام الطبيعية, كانتقال الطعام من المعدة الى الأمعاء الدقيقة التي يتمّ هضم الطعام فيها بفعل الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس والحوصلة الصفراوية بالإضافة الى إنزيمات الأمعاء الدقيقة, على عكس عملية تحويل مسار المعدة, لذلك,, فبعد وصولك للوزن المثالي تُصبح الكرة في ملعبك لتتحكم في وزنك, فينبغي عليك الحفاظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية و ممارسة الرياضة بانتظام لتستمتع بحياة أفضل.

لكن في نفس الوقت, اعادة عملية التكميم قد تكون ضرورية لبعض المرضى بعد توسع المعده أو عدم تصغير المعده بشكل كاف أو فشل عملية التكميم الأصلية. يختم الدكتور الزيتاوي

تجدر الإشارة إلى أن مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي لعلاج السمنة حقق نتائج رائعة جدا لكثير من المرضى الذين أجروا عمليات تكميم غير ناجحة من قبل, وذلك من خلال عمليات اعادة التكميم لهم بعد تشخيصهم بدقة, حيث يتم عمل صورة ملونة للمعدة لمعرفة حجم وشكل المعدة بعد العملية الأولى والوقوف على السلوك الغذائي للمريض بعد العملية الأولى وتحديد السبب الحقيقي لفشل العملية وخاصة إذا كان خطأ طبي فني في إجراء العملية فيتم بعد تشخيص الحالة اجراء عملية اعادة التكميم للمريض وإصلاح التكميم الأول للمعدة.

اعادة عملية التكميم إجراء ممكن وسهل وفعال جداً بعد التشخيص الدقيق لحالة المريض.

للإستفسار عن عملية اعادة التكميم التواصل على الرقم 00962795702800 واتساب أو مكالمة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps