معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم يبدأ الشخص بالتفكير بنزول الوزن, ويزداد الشغف لمعرفة مقدار خسارة الوزن الزائد التي تحققت, وربما يصبح لديه هوس في الصعود على الميزان وتوزين نفسه, لذلك يبرز السؤال التالي وهو, ما هو معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم؟

والإجابة هي أنه إذا تم إجراء عملية التكميم بالشكل الصحيح وكانت العملية ناجحة فإن معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم يكون تنازلي وبشكل تدريجي بعد تصغير حجم المعدة و تقليل كمية الطعام المتناولة إلى أن يتم الوصول للوزن المثالي.

لذلك, فإن الحد الأدنى المقبول لنزول الوزن في الشهر الأول بعد عملية التكميم يجب أن لا يقل عن 25% من الوزن الزائد وفي الشهر الثاني 20% من الوزن الزائد المتبفي وفي الشهر الثالث 20% من الوزن الزائد المتبقي أيضاً وهكذا في باقي الأشهر إلى أن يتم الوصول للوزن المثالي ويستقر فقدان الوزن.

والمثال التالي يوضح ذلك :

الإسم : ياسر الوزن : 145 الطول : 176 العمر : 30 كتلة الجسم : 46.8 الوزن المثالي : 74 الوزن الزائد : 71

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم ليصل ياسر للوزن المثالي :

( المعدل الطبيعي )

الشهر الأول : 17.75 كغ الشهر الثاني : 11 كغ الشهر الثالث : 9 كغ الشهر الرابع : 7 كغ الشهر الخامس : 6 كغ الشهر السادس : 5 كغ الشهر السابع : 4 كغ الشهر الثامن : 3.5 كغ الشهر التاسع : 3 كغ الشهر العاشر : 2.25 كغ الشهر الحادي عشر : 1.5 كغ الشهر الثاني عشر : 1 كغ

وهنا بعد سنه واحدة فقط من إجراء عملية التكميم يكون ياسر قد وصل للوزن المثالي وهو بكامل صحته وعافيته, مع ملاحظة أن هذا المعدل الطبيعي يُجنب ياسر حدوث أي مشكلة مثل سوء التغذية أو حدوث ترهل.

تعتمد هذه النتيجه على عدة عوامل أهمها :

1-إلتزام المريض ببرنامج نظام غذائي صحي مناسب له.

2- تمارين رياضبية خفيفه (15 دقيقه يومياً).

3- اتباع تعليمات الطبيب و أخصائية التغذية.و المتابعة معها.

4- الجراح وخبرته وطريقته في إجراء عملية التكميم هو العامل الأهم في نجاحها.

هناك من المرضى من يلتزمون بتعليمات ما بعد التكميم جميعها، كتعليمات ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي كما يوصي الأطباء، وهؤلاء يصلون إلى الوزن المثالي بعد مرور ما يقارب ستة أشهر إلى تسعة أشهر بعد إجراء العملية، وهناك مجموعة من الناس يصلون إلى وزنهم المثالي بعد مرور سنة ونصف، وهذا هو الحد النهائي لفقدان الوزن، والذي يحدد إذا ما كانت عملية التكميم ناجحة أم لا.

يمكن لغالبية المرضى فقدان كامل وزنهم الزائد ورؤية وزنهم المثالي في سنة واحدة بعد التكميم

وأيضاً يوجد عوامل إخرى تُؤثر على معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم وهي :

1- العمر (كلما زاد العمر قلَّ معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم ).

2- الجنس ( الذكور أسرع في نزول الوزن من الإناث كون هناك كتلة عضلية تستهلك الطاقة بشكل أكبر ).

3- الحالة الصحية العامة.

كما رأينا فإن هذا هو معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم عند أغلب المرضى وقد يختلف بشكل طفيف من مريض إلى آخر.



النظام الغذائي قبل عملية التكميم

يُؤدي تغير النظام الغذائي قبل أسبوعين من العملية إلى نجاحها بنسبة كبيرة ويتمثل في: - زيادة معدل البروتين في طعامك.التقليل من استهلاك النشويات (الكربوهيدرات). - استبعاد السكريات.والمحافظة على رطوبة جسدك من خلال السوائل والمياه.

النظام الغذائي قبل يومين من عملية تكميم المعدة

- الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية.الالتزام بنظام غذائي يعتمد فقط على السوائل الصافية دون تحليتها.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

يُعد التزامك بالنظام الغذائي ما بعد التكميم سببًا من أسباب نجاح العملية بنسبة كبيرة ويتمثل في: الأسبوع الأول يحتوي في مجمله على: - المياه. - الشوربة. - مشروبات لا تحتوي على السكر. بالإضافة إلى الابتعاد عن: - المشروبات الغازية. - المشروبات السكرية. - السكر. - الكافيين. الأسبوع الثاني يجمع بين السوائل والبروتينات مثل: - عصائر بدون سكر. - سوائل لا تحتوي على قطع من الفاكهة أو الخضروات. - الشوربة. - زبادي خالي الدسم. الأسبوع الثالث يتم إدخال بعض الطعام اللين إلى نظامك الغذائي، كما يُفضل مضغ الطعام ببطء، وتناول 60 جرامًا من البروتين في اليوم. يمكنك تناول الآتي: - الحمص. - الخضروات التي تم سلقها جيدًا. - البيض المخفوق. - التونة المعلبة في محلول مائي. - الفاكهة المهروسة مثل الموز والأفوكادو. كما يُفضل الابتعاد عن: - النشويات عالية السعرات الحرارية كالخبز والمعكرونة والأرز. - الخضروات الورقية كالشبت والبقدونس والكزبرة بالإضافة إلى الكرفس والبروكولي. الأسبوع الرابع يمكنك الآن إضافة أنواع جديدة إلى قائمة طعامك والحفاظ على نفس معدل البروتين في اليوم. من بعد الأسبوع الخامس يتم الاتفاق مع طبيبك على وضع نظام غذائي متكامل، يلبي احتياجات جسدك ويساعدك في فقدان الوزن بعد مرور شهر على العملية الجراحية.

نصائح بعد عملية التكميم

- امشِ كثيرًا، فذلك يساعد من نجاح العملية.لا تقم برفع أوزان ثقيلة. - لا تسترخِ في حمام ساخن في أول 3 أسابيع من إجراء العملية، لكن يمكنك الاستحمام عمومًا. - قد تشعر بالإرهاق لمدة شهر من إجراء العملية، فجسدك لا يزال يتأقلم على فقدانك للسعرات الحرارية. - يمكنك العودة إلى عملك بعد عشرة أيام من إجراءك للعملية.

أسئلة يجب عليك طرحها على طبيبك

- ما الذي سأستفيده من العملية؟ - ما مدى استجابة حالتي الصحية لمثل هذا الإجراء؟ - كيف أستعد للعملية؟ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لهذه العملية؟ - لدي مشاكل صحية أخرى، كيف يمكنني التحكم بها جميعًا؟ - ما هي مراحل نزول الوزن بعد التكميم ؟ - كيف أزيد من فاعلية ونجاح هذه العملية؟ - كيف أقلل من مخاطر هذه العملية؟ - هل في حالة كوني حامل أو احتمال حدوث هذا، لن أجري العملية؟ - ما هي أنواع العلاجات التي تتطلبها حالتي بعد خوض العملية؟ وفي النهاية، فإن معدل نزول الوزن بعد التكميم يُظهر مدى نجاح العملية وكيف تأقلم الجسم مع هذه التغيرات.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps