معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية هي تحاليل مخبرية تقيس كمية هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم وهي عدة أنواع تستخدم للمساعدة في تشخيص أمراض الغدة الدرقية وبالتالي علاجها.

هرمونات الغدة الدرقية

وترتبط ثلاثة هرمونات رئيسية بالغدة الدرقية وهي : ( T4 ، T3 ، TSH ) . بالنسبة ل T4 ( الثيروكسين ) فهو هرمون غير نشيط تنتجه الغدة الدرقية ويتم تحويله إلى هرمون نشيط يدعى T3 ( ثلاثي ايودوثيرونين ) الذي يدخل إلى الخلايا لينظم وظيفة التمثيل الغذائي. أما هرمون TSH ( الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ) فيتم انتاجه من الغدة النخامية.

أنواع اختبارات و تحليل الغدة الدرقية :

هناك عدة أنواع من اختبارات وظائف الغدة الدرقية تجرى لقياس المستويات الحالية لكل من الهرمونات الثلاثة في الدم.

الاختبار الأساسي هو اختبار TSH ( الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ) والذي يسعى إلى قياس مستوى التحفيز الذي تتلقاه الغدة الدرقية من الغدة النخامية وفي حالة ما إذا كان اختبار TSH طبيعيا ، يتم قياس كمية انتاج T4 ( الثيروكسين ) و T3 ( ثلاثي يود الثيرونين ) ومدى نشاطهما أو خمولهما للتعرف على سبب الخلل الغددي.

نتائج تحليل الغدة الدرقية

بعد إجراء تحليل الغدة الدرقية تتم دراسة النتائج التي على إثرها يتم تشخيص الخلل الموجود في الغدة الدرقية والنتائج الطبيعية للهرمونات الثلاثة هي كالتالي :

المعدل الطبيعي لهرمون TSH في الدم هو 0.5-4.0 وحدة دولية لكل لتر من الدم.

المستوى الطبيعي لهرمون T3 هو 100-200 نانوغرام / في كل ديسليتر من الدم.

أما هرمون T4 فتعتبر نتائجه طبيعية اذا تراوحت بين 4/6-12 ميكروغرام / في كل ديسيلتر من الدم.

اذا كانت نتائج تحليل الغدة الدرقية خارج هذه النطاقات أو المعدلات الطبيعية فان ذلك يدل على وجود مرض من أمراض الغدة الدرقية السابق ذكرها ويجب التحدث مع طبيبك لعلاجها.

وظيفة الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في مقدمة الرقبة وهي من الغدد الصماء وهي مسؤولة عن تنظيم إنتاج الهرمونات، والتمثيل الغذائي و تخليق البروتين في جميع أنحاء الجسم ويتم التحكم فيها من قبل الغدة النخامية في الدماغ. لمعلومات أكثر عنها يمكنك متابعة مقال الغدة الدرقية.

مرض الغدة الدرقية

يحدث مرض الغدة الدرقية عند ارتفاع أو انخفاض مستويات ( T4 ، T3 ، TSH ) عن الحدود الطبيعية فاذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من T4/T3 أو ان الغدة النخامية لا ترسل ما يكفي من TSH، فإن هذا يتسبب في قصور الغدة الدرقية اي انخفاض في وظيفة الغدة الدرقية. أما إذا كان هناك الكثير من T4/T3 أو TSH في الجسم فاننا نتحدث عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps