معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره إصلاح تهتك أعضاء البطن

إصلاح تهتك أعضاء البطن

التعرض لإصابة في منطقة البطن قد تؤدي إلى إيذاء الأعضاء التي بداخل البطن,وكثير من إصابات البطن خطيرة, وقد تستوجب العلاج السريع والمتابعة وعدم الإهمال.

وأكثر الأعضاء المعرضة للإصابات (تهتك) في الحوادث المرورية والعارضة:

-الطحال

- الكبد

-الكلى

-البنكرياس

- المعده

-الأمعاء

أعراض وعلامات إصابة أعضاء البطن:

تتكون أعراض إصابة أعضاء البطن من ألم في منطقة البطن وتصلب للعضلات, لحماية الأعضاء الداخلية, وانتفاخ البطن واختفاء صوت الأمعاء. استرواح الصفاق, وتجمع الهواء في البطن قد يكون علامة لوجود ثقب في جدار أحد الأعضاء الداخلية.

وفي الإصابات الحادة من الممكن وجود بروز للأحشاء خارج الجسم حيث يكمن خطر إصابة البطن في أن يؤدي إلى نزيف الدم والإلتهابات البكتيرية.

ومن أسرع العلامات ظهوراً لإصابات البطن هي الغثيان, الإستفراغ وارتفاع في درجة الحرارة. ووجود الدم في البول علامة مهمة أيضاً.

الإصابات الأخرى المرتبطة مع إصابات البطن هي كسور الأضلاع, العمود الفقري, الحوض, وإصابة لجدار البطن.

التشخيص والتصنيف:

التشخيص يكون في الغالب بناء على الأعراض والعلامات السريرية ونتائج الأشعة الصوتية والمقطعية وغسل الصفاق, وتصنف إصابات البطن على شكل كدمات أو إصابات حادة.. الإصابات الحادة يمكن تصنيفها بشكل أدق إلى طعنة سكين أو طلق ناري أو حادث مروري أو حادث عرضي وكل منها له طريقته الخاصة للعلاج.

خطورة إصابات البطن:

إصابات البطن قد تكون خطيرة جداً لاسيما إذا تأثرت منها الأحشاء التي تكمن خلف الغشاء البطني لأنها قد تنزف إلى حد كبير مثل الكبد والكليتين والأورطي والوريد الأجوف السفلي.

الأعضاء المجوفة كالمعدة تحمل خطر الالتهابات والعدوى بشكل أكبر من النزيف لاسيما إذا لم يتم علاجها بشكل عاجل. النزيف والالتهابات هي أكثر الأسباب التي تؤدي للوفاة.

- الكبد:

الكبد هي أكثر الأعضاء عرضة للإصابة بسبب حجمها وموقعها (الجزء الأيمن العلوي من البطن). إصابات الكبد تعتبر خطيرة وتؤدي للنزيف بسبب تشبعها بالأوردة والشرايين وهي تشكل نسبة 5% من مجمل الإصابات التي تصل للمستشفيات. قد تؤدي إصابة الكبد إلى تجمع دموي أو قطع وقد يكون هناك تسرب للمادة الصفراوية بدون أي عواقب خطيرة. في الإصابات الخطيرة, إذا كان هناك كمية نزيف كبيرة فإن هذا يتطلب تدخل جراحي عاجل وقد يؤدي إلى الموت.

- الطحال:

الطحال هو أكثر الأعضاء تعرضاً للإصابة بسبب الكدمات التي يتعرض لها البطن مما قد ينتج عنه تجمع للدم. بسبب قابلية الطحال للنزيف بشكل كبير فإن تعرضه للصدمات يعتبر خطير جدأ ولكن تعرضه للإصابات الحادة يعتبر أقل خطورة من شبيهاتها التي تصيب الكبد.تكسر الاضلاع السفلية يصاحب 20% من إصابات الطحال.

- البنكرياس:

تكثر إصابات البنكرياس مع صدمات البطن مما قد يؤدي إلى تقطيعه. ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك هو حوادث الدراجات الهوائية عند الأطفال والبالغين. من أهم العلامات التي يمكن أن نتنبأ بوجود تأثر البنكرياس هو وجود انتفاخ وتجمع للسوائل حول منطقة البنكرياس.

- الكلى:

بالرغم من أن الكلى مغطاة بشكل جزئي بالأضلاع إلا أنها أيضاً لا تزال معرضة للإصابة لاسيما مع الكدمات التي تصيب البطن ويظهر ذلك على شكل دم في البول أو تسرب للبول داخل الغشاء البطني.

- الأمعاء:

الأمعاء الدقيقة تحتل مساحة كبيرة من البطن وذلك يجعلها معرضة للإصابة بشكل أكبر وقد يؤدي إلى ثقوب في جدار الأمعاء. وجود الغازات في البطن كما يظهر في الأشعة المقطعية علامة تشخيصية لوجود ثقوب في جدار الأمعاء. إصابات الأمعاء قد تؤدي مضاعفات خطيرة كالالتهابات والخراج وانسداد الأمعاء. وجود ثقوب في جدار الأمعاء يتطلب تدخل جراحي عاجل.

العلاج:

-العلاج المبدئي يعتمد على جعل المريض مستقر لأبعد حد وذلك يتضمن:

-التأكد من أن مجرى الهواء مفتوح دائمًا.

-التأكد من جريان الدم.

-التعرف على أماكن الصدمات.

وبعدها يتم إجراء العمليات الجراحية اللازمة من قبل الجراح لإصلاح أي ضرر واقع على الأعضاء, مثل تهتك الطحال أو تهتك الكلى أو الكبد أو البنكرياس أو الأمعاء أو غيرها.

من المهم أيضًا إجراء جراحات استكشافية في حالة الصدمات الحادة أو في حال احتمال حدوث التهاب بطني أو احتمالية حدوث سكته دماغية أو في حالة وجود كدمات أو في حالات النزيف الحاد.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps