معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي عضو من أعضاء الجسم يشبه الإصبع ويوجد فى الأمعاء الغليظة فى أسفل الجزء الأيمن من البطن حيث تلعب دوراً في عملية الهضم, وأي التهاب بسيط في الزائدة الدودية يستدعي الذهاب إلى غرفة العمليات مباشرة وإزالتها.

فإذا إشتد الإلتهاب ولم تستأصل فقد يؤدى ذلك إلى انفجارها وتلوث باقى الأعضاء فى الجسم وتعريض حياة المريض للخطر.

التهاب الزائدة الدودية:

يعود السبب الرئيسي لالتهاب الزائدة الدودية إلى انسدادها وقد تُسد الزائدة الدودية بفضلات الأطعمة أو بأجسام خارجية. كما أن أي التهاب في منطقة البطن ممكن أن يؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية.

أعراض التهاب الزائدة الدودية:

- ألم فى الجانب الأيمن من البطن هو من أكثر الأعراض شيوعاً, وتمتد هذه الآلام بالقرب من السرة وتتحرك لتصل إلى الجانب الأيمن من الجسم، ويزداد الألم مع ممارسة الحركة وأخذ نفس عميق أو مع السعال والعطس أو بلمس مكان الزائدة.

- فقدان الشهية.

- بعد أن تشتد نوبة الألم يصاب الشخص بنوبة من الاقياء والغثيان

- إمساك وإسهال

- عدم القدرة على إخراج الغازات.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- تورم بالبطن.

لذلك على أي شخص يلاحظ إحدى هذه الأعراض قد بدأت والألم يشتد تدريجياً عدم محاولة أخذ مسكنات للألم أو أي دواء آخر لأحد الأعراض لأن تسكين الالم وعدم الذهاب الفوري إلى المشفى قد يؤدي إلى انفجار الزائدة الدودية الذي يودي بحياة المريض إلى الموت أحياناً.

ومن الهام أيضاً عدم أخذ ملينات أو استخدام الحقنة الشرجية للتخلص من الإمساك لأنها قد تسبب انفجارها بالاضافة إلى ذلك يتم تجنب أخذ أدوية للألم لأنها قد تخفى أعراض أخرى الطبيب بحاجة إلى معرفتها.

علاج التهاب الزائدة الدودية:

لا يعالج التهاب الزائدة الدودية إلا بالتدخل الجراحي واستئصال الزائدة الدودية, وسبب ذلك هو خوف الجراحيين من انفجارها. لذلك أي مؤشرات على التهاب الزائدة الدودية لدى الطبيب يفضل إزالتها فوراً.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps