معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي

فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي

فتق العملية القيصرية أو الفتق الجراحي يحدث في الأماكن التي سبق أن أجريت لها عمليات جراحية كونها تشكل نقاط ضعف, خاصة إذا كانت في منطقة البطن, فالسيدات اللاتي أجريت لهن عملية قيصرية معرضات لحدوث فتق مكان العملية لابد من علاجه.

كذلك, فإن الأشخاص الذين أجروا إحدى العمليات الجراحية من قبل, خاصة العمليات التي تكون في منطقة البطن, معرضين لحدوث فتق مكان العملية لعدة أسباب,وقد تختلف أنواع الفتق أو حجمة حسب مكانة.

أسباب حدوث فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي, ومتى يحدث؟

يحدث الفتق الجراحي و فتق العملية القيصرية لعدة أسباب أهمها :

- إجراء حركات رياضية عنيفة.

- حمل الاثقال.

- في حالات الحمل في المراحل الاخيرة الثلاثة اشهر الاخيرة.

- في حالات الإمساك الشديد مما يسبب ضغط كبير على منطقة الفتق.

- في حالات السعال القوي (الكحه القوية) خاصة عند المدخنين.

- في حالات القفز من علو مثل بعض الرياضات.

علامات فتق العمليه القيصريه و الفتق الجراحي

يتميز فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي بأعراض, منها :

- شعور بحرقة في مكان الفتق.

- ضغط أو امتلاء في مكان الفتق.

- ألم ثابت في مكان الفتق.

- شعور بوجود شيء مكان الجرح على الرغم من عدوم وجود شيء, ويمكن ملاحظة رخاوة أكثر من اللازم بجلد البطن وبروز شيء من الأحشاء من بين العضلات وعبر الجلد يزداد حجمه بالسعال (الكحه).

مضاعفات فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي

أحد أهم مضاعفات فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي كالفتق الناتج عن اجراء عمليات جراحية في منطقة معينة من البطن أو عمليات إستكشاف البطن أن يكون الفتق كبير بحيث يأخذ حيزا كبيراً, وتكون أعضاء من التجويف البطني بارزة كأن يحدث بروز جزء من الأمعاء ولا تكون لها حماية غير طبقة الجلد وهذه الحالات معرضة في أي وقت لأي اصابة قد تؤثر مباشرة على محتويات وأعضاء الجسم داخل كيس الفتق.

كيف يتم تشخيص فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي؟

عندما يشتكي المريض من وجود ألم غير محدد (ثقل) معين في منطقة الحوض أو في إحدى مناطق البطن خاصة السرة, يتم الكشف من قبل الطبيب المختص لاختبار وجود نقطة ضعف في الأماكن المعروفة لحدوث الفتق. هذا في البدايات المبكرة للفتق, أما بعد تكَون الفتق فإن المريض يلاحظ وجود بروز معين في إحدى هذه المناطق وهذا البروز يزداد عند زيادة الضغط داخل التجويف البطني ويمكن إعادة محتويات هذا البروز إلى داخل التجويف البطني من قبل المريض نفسه بالضغط بأصابعه على هذا البروز.

ما هو علاج فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي؟

علاج الفتق يختلف باختلاف مكانه, فعلاج تق العملية القيصرية يتطلب إجراء عملية لإصلاح الفتق. حيث يتم إغلاق فتحة الفتق بوضع شبكة لسد الفراغ, ويتم نفس الإجراء لحالات الفتق الكبرى خاصة في منطقة البطن.

لذلك ننصح كل السيدات ممن أجريت لها عملية قيصرية أو من أجرى أي عملية جراحية او لديه بداية فتق سواء كان ناتج عن الولادة القيصرية أو ضعف في الأنسجة الدهنية ان يخفف الضغط على منطقة الجرح يبتعد عن اجراء الحركات الرياضية العنيفة و نمط الحياة الصاخب وحمل الاثقال وان يتجنب الإمساك الشديد ومعالجة السعال القوي لتجنب إحداث ضغط على تلك المناطق وتجنب حدوث الفتق.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة وتمام العافية

ولطلب الاستشارة بخصوص عملية فتق العملية القيصرية و الفتق الجراحي أو الفتق الإربي أو فتق الحجاب الحاجز يمكنكم التواصل على الرقم 00962795702800 مكالمة أو واتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps