معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962795702800+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره فتق جدار البطن

فتق جدار البطن

فتق جدار البطن هو بروز جزء من النسيج الداخلي للأمعاء من خلال جدار التجويف البطني إلى خارج الجدار البطني ليصبح مكانه تحت الجلد. ويعتبر الأكثر شيوعاً من بين جميع المشاكل الجراحية.

ويحدث الفتق ( الفتاق ) نتيجة وجود ضعف ما في جدار البطن. ويتم معرفة الإصابة بالفتق عن طريق الفحص الذاتي وفي بعض الحالات يكون تشخيصها عن طريق الأشعة فوق السمعية. وينتشر الفتق البطني بين الفئات العمرية المختلفة، ولكنه يصيب الرجال عرضة للإصابة بالفتق البطني أكثر من النساء.

أسباب حدوث الفتق أو الفتاق

سبب الفتق هو مزيج من ضعف العضلات والإجهاد الشديد على منطقة معينة، ويمكن للفتق التطور بسرعة أو على مدى فترة طويلة من الزمن، الأسباب الشائعة المؤدية لضعف العضلات تشمل:

- فشل جدار البطن لإغلاق بشكل صحيح في الرحم، وهو عيب خلقي.

- تقدم العمر.

- السعال المزمن.

- الأضرار الناجمة عن الإصابة أو الجراحة هناك عوامل ترهق الجسم ويمكن أن تسبب في الفتق، وتشمل :

- الحمل، الأمر الذي يزيد الضغط على جدار البطن.

- الإمساك المزمن، والذي يسبب الشد و التوتر عند الإخراج.

- رفع الوزن الثقيل استسقاء ووجود السوائل في البطن.

- زيادة الوزن بشكل مفاجئ، أو السمنة الشديدة.

- السعال أو العطس المستمر المزمن.

- التليف الكيسي.

- تضخم البروستاتا.

- غسيل الكلى البريتوني.

- سوء التغذية.

- التدخين.

- المجهود البدني القوي.

- عدم نزول الخصيتين في الأطفال.

أعراض الفتق أو الفتاق

- تورم في منطقة الفتق أو امتلائه بشكل غير طبيعي وهي أكثر الأعراض شيوعا. وفي حالة الفتق الإربي قد نلاحظ وجود تورم على جانبي عظم العانة.

- الإحساس بالألم في منطقة الفتق وخاصة عند النحناء.

- الشعور بثقل في البطن، في بعض الحالات قد لا تظهر أعراض الفتق.

أنواع الفتق أو الفتاق ؟

يقسم الفتق إلى عدة أنواع بحسب مكانه، وفي الغالب يحدث في منطقة البطن من أسفل القفص الصدري إلى نهاية الحوض وهذه أكثر أنواعه انتشاراً :

- الفتق الإربي : وهو الفتق في منطقة العانة فوق منطقة الفخذ الداخليّة، وعادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء، ويتكون كيس الفتق على الأغلب من جزء من الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى الأنسجة الدهنيّة المحيطة بها، وله نوعان المباشر وغير المباشر.

- الفتق الفخذيّ : ويحدث بالقرب من منطقة الفتق الإربي ولكن للأسفل وإلى الخارج قليلاً، ويصيب النساء أكثر من الرجال.

- الفتق السُريّ : ويحدث في منطقة السرّة أو ما حولها، وفي العادة يحدث بعد الحمل والولادة، ويصيب الرجال أيضاً في حال ارتفاع ضغط البطن.

- فتق الثغرة الحجابيّة: يحدث عند اندفاع جزء من المعدة إلى الصدر من خلال ضعف على الحجاب الحاجز، وعادة لا يسبب أعراضاً باستثناء حرقة المعدة.

- الفتق الجراحيّ : وهو الفتق الذي يحدث في مكان جرح العمليّة، وتزيد احتمالية حدوثه عند إصابة الجرح بالتهابات.

- فتق الحجاب الحاجز : وعادة ما يكون منذ الولادة وهو خروج أحد أعضاء البطن إلى الصدر يُسبّب الضغط على أعضاء القفص الصدري فيسبب مشاكل في تنفس القلب.

تشخيص الفتق ( الفتاق )

الفحص البدني والسريري للمريض من قبل الطبيب في كثير من الأحيان يكفي لتشخيص فتق، فالفتق يكون تورم مرئياً عند الوقوف في وضع مستقيم، وعادة يمكن أن يحس الفتق عند وضع اليد مباشرة وضغط عليه، ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لرؤية الفتق الفخذي، ويمكن إجراء الأشعة السينية في البطن لتحديد ما إذا كانت الأمعاء قد تعرضت للانسداد أم لا.

عـلاج الفتق ( الفتاق )

بالنسبة لعلاج الفتق فهناك عدة أمور توضع بعين الاعتبار في طريق العلاج، فعمر المصاب وحالته الصحية ونوع الفتق ومكانه، أما في الأطفال، قد يتمكن الفتق السري من شفاء لوحده في غضون أربع سنوات، مما يجعل العملية الجراحية لا لزوم لها، وأما لجميع أنواع الفتق الأخرى، فإن العلاج القياسية التقليدية الجراحة للفتق هي الحل الأمثل لهذه المشكلة، وعلى الناحية الأخرى من الممكن العيش ببساطة مع فتق ومراقبته دون الحاجة للعلاج، ولكن الخطر الرئيسي من هذا النهج احتمالية تحول الفتق إلى الفتق المختنق، مما يؤدي للالتهابات في الأنسجة وغرغرينا وقد تسبب بموت العضو، وقد يؤدي الفتق في الأمعاء إلى انسدادها، مما يتسبب في انفاخ البطن، والخنق يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة، بالغرغرينا، وانثقاب الأمعاء، وصدمة، أو حتى الموت، لذلك يتم العلاج بالعمليات الطارئة للتخفيف من هذه المشاكل المحتملة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps