معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عمليات السمنة بالمنظار

عمليات السمنة بالمنظار

عمليات السمنة بالمنظار (Bariatric surgery) تتضمن عددًا من العمليات التي تجرى للأشخاص المصابين بالسمنة، ليتم إنزال الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة برباط حولها أو قص المعدة أو تحويل مسار المعدة أو طي وكرمشة المعدة.

أظهرت الدراسات طويلة الأمد أن هذه الجراحات تؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن، وإلى الشفاء من داء السكري (النوع الثاني)، وتحسن في مؤشر قياس خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض في معدل الوفيات من 23٪ إلى 40٪.

تنصح المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة بإجراء هذه العمليات للمصابين بالسمنة ذوي مؤشر كتلة جسم يساوي على الأقل 40 كجم/متر2، وللأشخاص المصابين بأمراض أخرى خطيرة كالسكري ذوي مؤشر كتلة جسم يساوي 35 أو أكثر، وعلى الرغم من ذلك، توجد بعض الدراسات الحديثة التي تقتترح أن جراحات تخفيف الوزن قد تكون مناسبة لمن مؤشر كتلة الجسم لديهم يتراوح بين 35-40 وغير مصابين بأمراض أخرى، ولمن لديهم مؤشر كتلة جسم من 30 إلى 35 ولكن مصابين بأمراض أخرى خطيرة.

متى تكون عمليات السمنة بالمنظار مفيدة

توصل دليل الكلية الأمريكية للأطباء (بالإنجليزية: American College of Physicians) إلى التالي :

عمليات السمنة بالمنظار تعد من الخيارات العلاجية للمرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع الذي يعادل 40 كغم\متر2 أو أكثر، وقد سبق لهم اتباع نظام صحي غذائي، وممارسة الرياضة بالقدر الكافي (سواء أكان قد سبق لهم استخدام أدوية لخفض الوزن أم لا)، ويعد خيارًا أيضا للمصابين بأحد هذه الأمراض المصاحبة لداء السمنة: ارتفاع ضغط الدم، أو داء السكري، أو اختلال تحمل الجلوكوز، أو فرط الدهون في الدم، أو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

عندما يتم مناقشة عمليات السمنة بالمنظار كخيار علاجي يجب على الطبيب إخبار المريض عن المضاعفات الجانبية بعيدة المدى مثل: احتمالية إعادة إجراء العملية الجراحية مرة أخرى، والإصابة بأمراض المرارة وسوء الهضم والامتصاص. يجب تحويل المريض لمستشفيات الرعاية الثلاثية المتخصصة في علاج السمنة الجراحي ولجرّاحين ذوي خبرة عالية. في عام 2011 قام الاتحاد الفيدرالي العالمي لمرض السكري (بالإنجليزية: International Diabetes Federation) برفع بيان يقترح الآتي: -تحت ظروف معينة يعد المرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 – 35 كغم/متر2 مؤهلين للخضوع للعملية الجراحية، خاصة من يعانون من أمراض مصاحبة للسمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري وزيادة الكولسترول وغيرها.

تصنيف عمليات السمنة بالمنظار

يمكن تصنيف عمليات السمنة بالمنظار في ثلاث مجموعات رئيسية: 1- عمليات تقليل الامتصاص. 2- العمليات المُقيدة. 3- العمليات المختلطة، ومنذ العام 2009 أصبح إجراء عمليات السمنة بالمنظار عوضًا عن العمليات المفتوحة الخيار المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول حول العالم.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps