معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره قبل وبعد إجراء عملية قص المعدة

قبل وبعد إجراء عملية قص المعدة

اشتهرت العمليات التي تُجرى لإنقاص الوزن, واثبتت هذه العمليات نجاحاَ كبيراً, وأظهرت نتائجها فعالية كبيرة في التخلص من السمنة و إنقاص الوزن, وكانت أشهرها عملية قص المعدة.

ما هي شروط نجاح عملية قص المعدة

- لا تشترط عملية قص المعدة سن معين، إذ يمكن إجراء العملية من عمر 10سنوات إذا لزمت حالة المريض مع سلامة الفحوصات الطبية والحالة الصحية للمريض. - تصلح عملية قص المعدة لمن لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35, أو لمن يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30 مع وجود أمراض مرافقة لزيادة الوزن كمرضى السكري أو مرضى ضغط الدم المرتفع أو الكولسترول وغيرها من الأمراض. - من أهم شروط نجاح عملية قص المعدة، إمتناع المرضى عن تناول الحلويات بجميع أنواعها بعد العملية، كذلك العصائر والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان الدسمة" آيس كريم"، كون هذه الأطعمة تتحول بسهولة داخل المعدة مهما صغر حجمها إلى سوائل تزيد الوزن وفشل عملية قص المعدة فيما بعد، علما أن هؤلاء الأشخاص يفضل لهم إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار وليس قص المعدة. - يشترط في عملية قص المعدة عدم ترك المعدة واسعة، كذلك استئصال المنطقة الأكثر تمدد بها" قبة المعدة"، لعدم رجوع الوزن، كذلك استئصال الجزء السفلي من المعدة، مع إبقاء النقطة المرورية بالمعدة واسعة، حتى يمر الطعام بسهولة ويسر دون معاناة المريض. - خبرة الطبيب ومهارته من أهم شروط نجاح عملية قص المعدة، فرغم أنها بسيطة في مجملها إلا أن تفاصيلها الدقيقة وخواصها التي تتطلب شكل معين عند إجرائها تحتاج إلى مهارة كبيرة، كي لا تتسبب في حدوث مضاعفات " القيئ المستمر ونقص فيتامينات الجسم" ما ينتج عنه مضاعفات متنوعة تصيب المريض فيما بعد.

كيفية إجراء عملية قص المعدة لفقدان الوزن

(Sleeve gastrectomy)، يتمّ خلال هذه العملية الجراحية قص جزء من المعدة قد يصل إلى 85% من حجم المعدة، ويتم ذلك بالمنظار, فيؤدي تصغير حجم المعدة إلى تقليل كميّات الطعام المتناولة، بالإضافة إلى تقليل إفراز هرمون الجوع من المعدة فتساعد بذلك على خسارة الوزن أيضاً، وتساعد في الشفاء من المشاكل الصحيّة المرافقة للسمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

قبل إجراء عملية قص المعدة

الفحوصات والتحاليل المخبرية المطلوبة قبل إجراء عملية قص المعدة يحتاج الطبيب لإجراء عدد من الفحوصات والتحاليل وصور الأشعة قبل عملية قص المعدة للتأكد من سلامة المريض ومدى ملائمة العملية له وإمكانيتة الصحية لإجراء العملية وهي كالتالي: - تحليل الدم الكامل Full Profile. - تحليل الدهون والكلسترول . - تحليل الغدّة الدرقيّة. - فحص وظائف الكبد والكلى. - فحص السكر الصومي و التراكمي. - استشارة طبيب القلب للتأكد من سلامة عضلة القلب. - صور أشعة للمعدة.

بعد الحصول على نتائج الفحوصات والتحاليل يقوم الطبيبُ بدراسة النتائج والتأكد من أن المريض مؤهل للعملية، والتأكد أيضاً من جميع الأدوية التي يتناولها المريض، والتأكد من توقفه عن التدخين لفترة قبل إجراء العمليّة الجراحيّة, ويقوم بشرح مراحل وكيفية إجراء عملية قص المعدة والتوضيح للمريض ما هي نسبة القص المطلوبة من المعدة والأنسب لحالة المريض ليحقق النتيجة الأفضل التي يريدها ويوضح ما هي النتائج المتوقُّعه بعد العملية الجراحية.

يتم إجراء عملية قص المعدة بالمنظار الجراحي بثقوب صغيرة جداً دون الحاجة إلى شق البطن وتستغرق مدة العملية 45 دقيقة.


بعد اجراء عملية قص المعدة

بعد العملية الجراحية يبقى المريض ليلة واحدة أو ليلتين في وحدة المراقبة قبل مغادرة المستشفى. وفي اليوم التالي للعملية يطلب الجراح إجراء صورة أشعة ملونه للمعدة، للتأكد من عدم وجود تسريب للمعدة. من المهمِ جداً أن يبقى المريضُ نشيطاً، وأن يتمشَّى في الردهات خلال إقامته في المستشفى، إذ إنَّ ذلك يمنع إمكانية حدوث تجلطات الدم والالتهاب الرئوي والإمساك. ويمكن أن تكون الكحة والتنفس العميق مُفيدين أيضاً. بعد الخروج من المستشفى يخضع المريض لنظام غذائيّ محدّد، فيتم تناول الطعام بشكل تدريجي حيثُ يتناول خلال السبع أيام الأولى السوائل الشفافة والعصائر الخالية من السكّر فقط، ثمّ سبعة أيام تالية تعتمد على الأطعمة المسلوقة والجبن والفواكة والبطاطس والحساء بكميات قليلة، ثم يمكن للمريض إدخال الخبز، البروتينات على هيئة قطع صغيرة من الدجاج أولا ضمن الشوربة أو الأطعمة السائلة مثل الملوخية والسبانخ، يليها قطع مسلوقة من ،الأسماك المحببة له، وأخيرا ينتهي هذا التدرج بتناول المعكرونة والأرز واللحوم الخالية من الدهون, وفي النهاية بعد شهر إلى 35 يوم تقريباً من إجراء العمليّة الجراحيّة يستطيع الشخص تناول الطعام بشكل طبيعي. لا تتسبب عملية قص المعدة في نقص فيتامينات الجسم ولكن من شروط قص المعدة تناول المكملات الغذائية المحددة لكل مريض لفترة محددة من 3 إلى 6 أشهر.

على المريض أن يتبع القواعد التالية بعد عملية قص المعدة ليتماثل للشفاء بسرعة : - ألاَّ يقوم بأية نشاطات مجهدة أو رفع أوزان عالية تزيد عن أربعة كيلوغرامات. - ألاَّ يقود السيارة إلاَّ بعد موافقة الجراح. - ألاَّ يغمر الثقوب الجراحية بالماء لمدة أسبوعين، وألاَّ يستخدم الحمام في وضعية الجلوس أو أحواض المياه الساخنة لمدة أسبوعين. - قد يتقيأ المريض إذا كان يأكل بسرعة كبيرة، أو يأكل كمِيات كبيرة، أو يشرب السوائل خلال تناول الطعام, لذلك يجب على المريض أن يأكل ويشرب ببطء شديد، وألَّا يشربَ السوائل قبل أو بعد الوجبات بنصف ساعة إلى ساعة كاملة. - وعليه أيضاً شرب السوائل الخالية من الكافيين والسكر والامتناع عن المشروبات الغازية، وأن يمتنع عن تناول المشروبات الكحولية، لأنه يكون أكثر حساسية لها بعد العملية.

نتيجة عملية قص المعدة

يفقد المريض معظم وزنه خلال 6 شهور إلى سنة واحدة، ثم تحدث حالة ثبات الوزن بشكل تدريجي على حسب حالة المريض بعد إنتهاء السنة الأولى من إجراء عملية قص المعدة والوصول للوزن المثالي. لا تتطلب عملية قص لمعدة مجهود من المريض لاستكمال نجاح العملية, ولكن يجب على المريض أن يلتزم بإرشادات الطبيب وأخصائية التغذية فيما يتعلق بالسلوك الغذائي السليم.

نجاح عملية قص المعدة

تعتمد نسبة نجاح عملية قص المعدة على مقدار فقدان الوزن المتحقق بعد العملية, فعندما يخسر المريض 80% عل الأقل من الوزن الزائد ويحافظ المريض على هذه الخسارة تعتبر العملية ناجحة, فإذا كان هناك مريض، على سبيل المثال، لديه وزن زائد يساوي خمسين كيلوغراماً، فإن عليه أن يخسر خمسة وأربعين كيلوغراماً عل الأقل أو الوصول للوزن المثالي، وأن يكون قادراً على المحافظة على هذه الخسارة.

فترة النقاهة بعد عملية قص المعدة

فترة النقاهة بعد الخروج من المستشفى تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام، ومعظم المرضى يمكنهم ممارسة حياتهم الطبيعية والعودة لعملهم بعد أسبوع فقط من العملية.ينبغي عل المريض أن يقوم بأنشطة بدنية لنصف ساعة يومياً، وأن يمشي خلال الشهر الأول. وبعد ذلك، عليه استشارة طبيبه حول النشاطات الأخرى التي يمكن أن يقوم بها.

بعد عملية قص المعدة لابد أن يقوم المريض بتغييرات في نمط حياته، فيجب عليه أن يكون مستعداً للقيام بهذه التغييرات



تكلفة عملية قص المعدة

تختلف تكلفة عملية قص المعدة من بلد لآخر ومن طبيب لآخر أيضاً.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps