معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية التكميم والصيام

عملية التكميم والصيام

يتسائل المرضى الذين أجروا واحدة من عمليات السمنة مثل عملية التكميم وتحويل المسار العادي والمصغر وغيرها عن الصوم في شهر رمضان المبارك, وهل بمقدورهم الصيام أم لا, لذلك نود هنا توضيح بعض الأمور المتعلقة في التكميم والصيام.

ينقسم المرضى ممن أجروا عمليات السمنة إلى عدة أقسام كالتالي:

القسم الأول هم من مضى على إجراءهم أي من عمليات السمنه سنة وأكثر فيستطيع هؤلاء صيام شهر رمضان بشكل طبيعي كأي شخص عادي مع مراعاة الأغذية الصحية والمفيدة والإكثار من السوائل.

القسم الثاني هم من مضى على إجراءهم أي من عمليات السمنه ما بين ستة أشهر وسنة فيمكنهم صيام شهر رمضان إذا كانوا يستطيعون شرب لترين من السوائل وطبعاَ مع مراعاة الأغذية الصحية والمفيدة وبالنسبة للسوائل يفضل شرب الماء و العصائر الصافية خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.

القسم الثالث هم من مضى على إجراءهم أي من عمليات السمنة أقل من ستة أشهر فهم نوعين:

- الأول من وصل لمرحلة الأكل المهروس أو الطبيعي, أي أنه تعدى مرحلة الخمسة أسابيع الأولى وهي مرحلة السوائل, فيعتمد صيام هؤلاء على طبيعة كل منهم أي أن الأجسام تختلف ويمكن لكل واحد منهم أن يقدر إمكانية صيامه من خلال المحاولة, مع الحرص الشديد على تزويد الجسم بالسوائل الكافية ما بين الفطور والسحور لتجنب حدوث جفاف لا سمح الله.

- الثاني هم الذين ما زالوا في فترة الخمسة أسابيع الأولى بعد التكميم فيفضل عدم الصيام كونهم بحاجة ماسه للسوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال هذه الفترة ولعدم حدوث الجفاف والهبوط أو تكون حصوات الكلى أو حدوث فشل كلوي لا قدر الله.

ملاحظة مهمة ؛ هذه فكره عامة عن التكميم والصيام ولا تغني عن المتابعة المستمرة والسؤال عن نوعية الأطعمة المفيدة لك كمتكمم وأمور التغذية الأخرى التي هي من اختصاص طبيب التغذية المعتمد.

في الفترة مابين الإفطار والسحور يجب تناول 3 وجبات صغيرة، وبينهم بعض المنقنقات بمعنى تناول الإفطار وبعده ب 4 ساعات تناول العشاء، ثم تناول وجبة السحور ولا ينبغى أن تكون الوجبة كبيرة ولكن تكون بها عناصر هامة من البروتينات والفيتامينات، وبين الوجبات يمكن تناول ثمرة فاكهة أو كوب زبادى قليل الدسم. بالإضافة إلى ضرورة تناول أى نوع من الشوربة الدافئة أولا ثم البدء فى تناول بقية أنواع الطعام مع الاهتمام بعملية المضغ الجيد، حيث إن المعدة ليست كالسابق فحجمها أقل كثيرا بعد الجراحة. من الأمور أيضا تناول السوائل بكثرة بين الإفطار والسحور، ولكن ليس وقت الوجبات نفسها، ويفضل أن تكون ماء، وكذلك تناول كوب لبن يوميا.. وأيضا يجب عدم الإفراط فى العصائر. ضرورة التقليل من المنبهات مثل: القهوة والنسكافيه والشاى قبل رمضان بفترة لأن الامتناع المفاجئ يؤدى إلى بعض الأعراض مثل الصداع الشديد. كما يجب تناول أقراص الفيتامينات خلال هذا الشهر، ويراجع الطبيب الجراح فى النوع المناسب، مع عدم تناول الحلويات بكثرة يسمح بتناول الحلويات مرتين فقط فى الأسبوع. يفضل عدم الصوم ألا بعد إكمال شهر من الجراحة، ويمكن مراجعة الجراح فى هذه المسألة.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

ضع في اعتبارك أنه عليك تغيير طريقة تناولك للطعام للأبد، فبعد الشهر الأول ستبدأ في التحول إلى الأطعمة الصلبة اللينة ببطء شديد، كما يجب أن تضع في اعتبارك الآتي: كل شئ يجب مضغه جيدا قبل البلع. لا تشرب أثناء تناول الطعام، لأن ذلك قد يتسبب في امتلاء معدتك الجديدة. شرب السوائل يكون بعد نصف ساعة من الانتهاء من وجبة الطعام. تجنب المشروبات الغازية عالية السعرات الحراية، والوجبات الخفيفة. تناول الفيتامينات ومكملات المعادن كل يوم. بعد شهرين أو 3 يمكنك الانتقال إلى الوجبات العادية، لكن تذكر لن تستطيع أن تأكل قدر ما اعتدت عليه سابقا. قم بشرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء المرحلة الأولى وتتمثل من أسبوع إلى 10 أيام يبدأ المرضى بالشعور بالجوع مجددا، ويتم تحويلهم إلى نظام غذائي سائل غني بالبروتين، ويجب تجنب فيه: الأطعمة السكرية. الأطعمة الغنية بالدهون مثل اللبن كامل الدسم. الأطعمة الممزوجة مثل حساء الخضار. ويجب الحرص على: شرب الكثير من الماء ودمج البروتين في الغذاء ويكون خاليا من السكر. يجب أن يكون الهدف هو استهلاك 20 جرامًا من البروتين يوميًا. ويمكن أن تحتوي الأطعمة الخالية من السكر على ما يلي: الحساء الخفيف. بودنغ خالى من السكر. عصير مخفف. وجبات الإفطار الفورية مع عدم إضافة السكر. شعيرية لينة جدا في الحساء. الآيس كريم أو اللبن الزبادي الخالي من السكر. عصير التفاح المخفف بالماء.

المرحلة الثانية

وتتمثل في نهاية الأسبوع الثاني أو بداية الأسبوع الثالث، حيث أنه من الآمن أن يبدأ شخص بإضافة أطعمة أكثر سمكًا ومهروسة، كما يجب الاستمرار في تجنب السكر والأطعمة الغنية بالدهون، أما الأطعمة التي كانت آمنة للأكل في وقت سابق، أصبح من الآمن الآن استهلاكها مثل: الزبادي اليوناني. دقيق الشوفان. البطاطا المهروسة. الدجاج المهروس أو التونة المعلبة. أغذية الأطفال. العصائر والأطعمة المهروسة، طالما أنها تحتوي على نسبة سكر منخفضة أو خالية من السكر. البيض المخفوق. السمك الأبيض المهروس. خلال هذه المرحلة، يجب أن يستهلك المرضى 60 جرامًا إلى 80 جرامًا من البروتين يوميًا، ويعتبر الزبادي اليوناني والبيض والأسماك غنية بالبروتين، ولتشعر بالشبع وتضمن البروتين الكافي، يمكن تناول البروتين كجزء أول من الوجبة.

المرحلة الثالثة

الأشخاص الذين أجريت لهم عملية جراحية في المعدة يمكن تحولهم إلى أطعمة طرية أثناء المرحلة الثالثة من نظامهم الغذائي، ويجب الاستمرار في تناول 60 جم إلى 80 جم من البروتين كل يوم، ومن الآمن تناول الأطعمة المهروسة، ولكن تجنب تناول الطعام مثل: الأطعمة السكرية. الخبز. الجلد والبذور من الخضار والفواكه. الأطعمة الدهنية، وخاصة الزيوت والزبدة. خضار صلب وقاسي. المعكرونة البيضاء والأرز. الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الغنية بالمغذيات تدعم الشعور بالامتلاء واستعادة السرعة، وبعض الخيارات تشمل: لحم قليل الدسم. السمك الناعم. الجبن قليل الدسم. البيض، بما في ذلك المخفوق أو المسلوق. الخضار الخفيف والناعم. الحساء مع بعض القطع. من الضروري الاستمرار في شرب مشروب يومي من البروتين وتقييد الكافيين حتى كوب واحد إذا سمح الطبيب بذلك.

المرحلة الرابعة

بعد شهر بعد حوالي 4 أسابيع من الجراحة، من الآمن أن ينتقل شخص ما إلى الأطعمة الصلبة، يمكن للأشخاص المهتمين بتجربة نظام غذائي خاص بالعملية أن يعتمدوا المرحلة الرابعة في محاولة لإنقاص الوزن. يجب الاستمرار في شرب بروتين، والحصول على 60 جرامًا إلى 80 جرامًا من البروتين يوميًا، ولكن يجب التوقف عن الشرب قبل تناول الوجبات بثلاثين دقيقة. يمكن أن يكون تناول الفيتامينات اليومية لعلاج البدانة، وفقًا لما يوصي به الطبيب كجزء من هذه المرحلة. يجب أن يركز النظام على ثلاث وجبات صغيرة يوميًا ووجبتين خفيفتين صغيرتين. مرة أخرى، يجب تجنب تناول وجبات خفيفة مثل الأطعمة السكرية أو المصنعة، أو وجبات ذات الألياف منخفضة، ومن الآمن الآن أن يتناول الشخص معظم أنواع الأطعمة، كما يجب الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من المرحلة 3، وكذلك الأطعمة مثل: الجبن قليل الدسم. السمك. اللحوم الخالية من الدهن. الخضروات. كميات صغيرة من الفاكهة.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps