معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية التكميم - الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي

عملية التكميم - الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي

عملية التكميم هي عملية تصغير لحجم المعدة بإزالة جزء من المعدة ليتم الإحتفاظ بمعدة أصغر حجماً، وهي اكثر العمليات المخصصة لفقدان الوزن شهرةً ونجاحاً.

إن السبب الرئيسي لزيادة الوزن وحدوث السمنة عند الكثير من الناس هو الزيادة في تناول الطعام وقلة الحركة و قلة ممارسة الرياضة, والتي يمكن أن تنتهي بأن يواجهوا العديد من المشاكل الصحية التي هم بغنى عنها.

ولأن كثيراً من الأشخاص يجدون صعوبة كبيرة في إنقاص الوزن الزائد خاصة إذا كانت الزيادة كبيرة, فقد بحث الأطباء عن حلول لهذه المشكلة التي تتفاقم يوماً بعد يوم, فتم التوصل للعديد من الحلول الطبية للتخلص من السمنة, ومن أروع هذه الحلول المبتكرة كانت عملية تكميم المعدة أو قص المعدة, والتي يتم فيها إزالة جزء من المعدة بشكل طولي ليقل حجم المعدة بحيث تقل كمية الطعام المتناولة وتقليل الشعور بالجوع بفعل تقليل إفراز هرمون الجوع دون أن يشعر المريض بالحرمان وبدون حدوث أي آثار جانبية وبنتائج ممتازة جداً في فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي.,

أسباب عملية تكميم المعدة

لا يتمّ اللجوء إلى عمليّة تكميم المعدة عادةً إلّا بعد محاولة الشخص التخلّص من الوزن الزائد عن طريق تغيير العادات الغذائيّة، وممارسة تمارين خسارة الوزن، وفي الحقيقة يمكن إجراء عمليّة تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السُمنة الزائدة بحيث يصل معدّل مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) لديهم إلى 35 أو أكثر، أو في بعض الحالات التي يتراوح فيها معدّل كتلة جسم الشخص بين 31 -39.9 بالإضافة إلى مصاحبة السُمنة لبعض المشاكل الصحيّة المتعلقة بها مثل ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكريّ من النوع الثانيّ، أو الإصابة بحالة شديدة من انقطاع النفس النوميّ (بالإنجليزية: Sleep apnea)، وتجدر الإشارة إلى أنّه بالإضافة إلى خسارة الوزن الزائد قد يكون لعمليّة تكميم المعدة فوائد أخرى في تقليل خطر الأمراض المصاحبة للسُمنة، والتي قد تشكّل خطراً على حياة الشخص، نذكر منها ما يأتي: 1- أمراض القلب. 2- ضغط الدم المرتفع والسكري. 3- الارتجاع المعديّ المريئيّ. 4- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. 5- انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ. 6- الديسك وأمراض المفاصل 7- العقم.

مزايا عملية تكميم المعدة مقارنة بباقي جراحات المعدة الأخرى:-

1- الإجراءات التقييدية: يقيد قدرة المعدة، مما يؤدي إلى الشعور السريع بالشبع مع كمية غذاء أقل و ليس هناك سوء بإمتصاص السعرات الحرارية. 2- الإغاثة أو تحسين الظروف الصحية المتعلقة بالبدانة: يمكن أن يؤدي إجراء تكميم المعدة لتحسينات صحية كبيرة بما في ذلك التقليل من إحتمالات الإصابة بداء السكري، وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم، وحمض الجزر ومستويات الكولسترول. 3- الإجراءات تتم بواسطة المنظار: إن العملية الجراحية بالمنظار تتطلب شقوقاً أصغر من العمليات الجراحية المفتوحة وتحدث صدمة أقل بكثير للأنسجة مما يقلل في النهاية من فترات الإنتعاش والألم الذي يصاحب الانتعاش. 4- عدم حدوث أي مشكال في المسالك المعوية: يتم القيام بوظيفة الطبيعية للمعدة على أكمل صورة ، فالمرضى لن يعانوا من المضاعفات المرتبطة بعمليات المعدة الأخرى بما في ذلك "متلازمة الإغراق. 5- لا توجد حاجة لتناول أي فيتامين أو مكملات : ويمكن الحصول على التغذية الكافية تماماً من خلال النظام الغذائي.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

- تخدير عام.نفخ تجويف البطن بإبرة كأي جراحة مناظير معتادة فيرتفع جدار البطن ويكون مثل السقف لتجويف البطن بينما تبقي الأمعاء والمعدة تحت. - من خلال أربعة ثقوب (أو ثقب واحد) ندخل المنظار الذي يرتبط بسلك موصل الي شاشة تليفزيون تظهر الأمعاء والمعدة وغيرها. - ندخل الملاقط ثم جهاز كي وقطع الأوعية الدموية.نبدأ بفصل الأنسجة والأوعية الدموية بالكي عن المنحني الكبير للمعدة ابتداء من نقطة تبعد 4-6 سم عن الفتح البوابية للمعدة صعودا الي اعلي قريباً من المريء. - ادخال انبوب من الفم الي الاثني عشر قطره 32-40.قص وسحب الجزء الاكبر من المعدة. - الابقاء على الجزء المسئول عن افراز هرمون الشبع وذلك حتي يشعر المريض بالشبع باقل كمية من الطعام.

وهنا في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي لجراحة السمنة المفرطة والمنظار والجهاز الهضمي أجري آلاف العمليات لمرضى السمنة المفرطة بأحدث التقنيات العالمية وكانت نتائجهم رائعة جداً وبنسبة نجاح فاقت 99%, وإحدى هذه العمليات هي عملية التكميم. نقوم في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي قبل إجراء عملية التكميم بدراسة حالة المريض وسيرته المرضية كاملة, من حيث الوزن والطول والعمر والعمليات السابقة, وإن كان يعاني من أي أمراض مصاحبة للسمنة مثل السكَّري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وأمراض القلب والمفاصل ومشاكل التنفس مثل انقطاع التنفس أثناء النوم, وغيرها من الأمراض, وذلك لتحديد احتياجاته بشكل دقيق, مع العلم أن عملية التكميم تساعد بشكل كبير في الشفاء من هذه الأمراض, فقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 85% من المرضى الذين كانوا يعانون من هذه الأمراض قد شُفِيوا منها تماماً.

مؤشر كتلة الجسم BMI (Body Mass Index) بشكل عام يُعتبر مؤشر كتلة الجسم المُرشِد الأول لحاجة المريض لإجراء عملية التكميم, ويُحدد مدى استفادة المريض من العملية, فالأشخاص الذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35 هم أكبر المستفيدين من العملية, وهم دائماً ما يُحققون أروع النتائج, بشرط أن يُجري العملية طبيب صاحب خبرة ومهاره وأن لا يعتمدوا في غذائهم على الحلويات بشكل أساسي بعد العملية.

أما ثاني أكبر المستفيدين من عملية التكميم هم أصحاب كتلة جسم تتراوح من 30-35 ولديهم أمراض مصاحبة للسمنة ومنها, السكري, الضغط, الكولسترول, القلب, انقطاع النفس أثناء النوم, أمراض وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض المتعلقة بالسمنة, فنسبة شفاء هؤلاء من الأمراض التي يُعانوا منها تفوق 80%.

جراحة تكميم المعدة هي العملية الجراحية الأولى من عمليات علاج السمنة و زيادة الوزن والتي تقلل من السعرات الحرارية المتناولة

قبل إجراء عملية التكميم, يتم إجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة, ومُراعاة كل احتياجات المريض الصحية وتجهيزها قبل العملية, وذلك بناءًا على نتائج التحاليل والفحوصات, وتشمل التحاليل والفحوصات الآتي : CBC CRP HbAIC TSH Hepatitis Profile وصور الأشعة التالية للتاكد من سلامة القلب وسلامة الرئة لتجنب مشاكل التخدير : • CXR Abdominal Pelvic U\S ECG وصورة للبطن للتاكد من عدم وجود حصى بالمرارة والتأكد من سلامة الكبد من الدهون.

وبعد ظهور نتائج الفحوصات يُحدد الطبيب حجم المعدة الأنسب الذي يحتاجة المريض لنزول وزنة بالمقدار المطلوب, وبناءاً علية يعمل الطبيب على تصغير حجم المعدة إلى ما بين 15%-25% من حجمها الأصلي ليتم إزالة 85% أو 75 من المعدة.

تكلفة عملية التكميم في الاردن

يتراوح سعر التكميم في الأردن من 14500-16000 ألف ريال سعودي ما يعادل 4000 دولار تقريباً. تشمل تكلفة عملية تكميم المعده في مركز الدكتور محمد الزيتاوي استشاري جراحة السمنة المفرطة وجراحة الجهاز الهضمي والمنظار جميع الآتي :

1- الإقامة ثلاث ليالي (4 أيام) بالدرجة الأولى في المستشفى مع شخص مرافق مع الإستقبال و التوديع من وإلى المطار والتنقلات اللازمة.

2- الفحوصات الطبية الشاملة والأشعة ماقبل عملية التكميم ( نتميز بحزمة متكاملة وفريدة من الفحوصات الأساسية وحتى الاحتياطية منها ).

3- وصفة أدوية الخروج بعد عملية التكميم.. مجموعة متكاملة من الأدوية وحتى المكملات الغذائية اللازمة.

4- تستغرق عملية التكميم ما بين 30–40 دقيقة فقط.

5- إستخدام الأدوات الطبية ذات أعلى جودة (المكابس الثلاثية الأمريكية الأصلية) ويتم تسليمها للمريض بعد العملية.

6- الفحوصات الطبية وصور الأشعه اللازمة بعد عملية التكميم.

7- يتم تدريب المريض على نظام غذائي مثالي من قبل أخصائية التغذية, وهو مؤلَّف من السوائل في أول أسبوعين، ثم على أطعمة طرية أو مهروسة لمدة أسبوعين آخرَين والتدرج بعدها للوصول للوضع الطبيعي.

8- المتابعة المستمرة من قبل أخصائية التغذية بعد إجراء العملية حتى الوصول للوزن المثالي من خلال التواصل الفعلي مع المريض.

-لإتمام عملية التكميم كاملة تحتاج من 3- 4 أيام من تاريخ الوصول الى عمان والمغادرة الى دياركم سالمين بإذن الله. تناول الوجبات بعد عملية التكميم يكون كل ساعة إلى ساعتين بكميات قليلة ومتكررة

للحجز والاستفسار عن عملية التكميم وأفضل طرق التخسيس والتخلص من الترهلات يمكنكم التواصل عن طريق الموقع الإلكتروني أو على الرقـم 00962791920360 واتساب/اتصال.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps