معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره عملية تكميم المعدة - الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي

عملية تكميم المعدة - الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي

عملية تكميم المعدة في الاردن من أفضل عمليات فقدان الوزن على مستوى المنطقة والعالم, وهي أكثر عمليات علاج السمنة نجاحاً وأفضلها نتائج, ولم تعد هذه العملية من الكماليات أو عمليات التجميل الثانوية كما كان في السابق, بل أصبحت أساسية لما تحققة من فوائد صحية كبيرة.

حققت عملية تكميم المعدة وعمليات جراحة السمنة في الأردن نجاحاً كبيراً في تخليص مرضى السمنة من الوزن الزائد بكل سهولة, فكانت الحل الأفضل في خسارة الوزن بطريقة سهلة وآمنة وبنتائج رائعة.

كيف تساعد عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن؟

تساعد عملية تكميم المعدة في خسارة الوزن من خلال عاملين رئيسيين : الأول هو تصغير حجم المعدة لحوالي 15 - 25% من حجمها الأصلي من خلال قص المعدة بشكل طولي ليصبح شكل المعدة كشكل كُم الثوب, لذلك سميت بعملية التكميم, وعندما يتم تصغير حجم المعدة تقل كمية تناول الطعام لتقل بذلك السعرات الحرارية المستهلكة لتسهم في التخلص من الدهون و فقدان الوزن الزائد. الثاني هو إزالة الجزء الأكبر من المنطقة التي تفرز هرمون الجوع في المعدة فيقل الشعور بالجوع, وبذلك تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص فتسهم أيضاً في إنقاص الوزن.

ماهي مضاعفات عملية تكميم المعدة؟

تتلخص مضاعفات التكميم في أمرين اثنين, وهما: 1-التسريب: وهو تسريب المعدة لمحتوياتها إلى تجويف البطن ونسبة حدوثه قليلة جداً وتقدر بــِ 1% من الحالات. 2-النزيف: وهو حدوث نزيف في خط تدبيس المعدة بسبب عدم إحكامها أو بسبب رداءة الأدوات الطبية المستخدة, ونسبة حدوثها قليلة أيضاً ولا تتجاوز 1% من الحالات.

مضاعفات تكميم المعدة قليلة جداً وهي آمنة ونسب نجاحها عالية تجاوزت 98% .

من أوائل المراكز الطبية الرائدة والمتخصصة في جراحات السمنة وعلاجها وشد ترهلات الجسم في الأردن كان مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي للجراحة العامة وجراحة السمنة المفرطة والمنظار فهو أفضل دكتور تكميم في الأردن ويعد مركزه الطبي أهم المراكز الطبية المتخصصة في الأردن والشرق الأوسط التي تختص بإيجاد الحلول الفعالة لعلاج السمنة المفرطة وما ينتج عنها من أمراض وأهمها مرض السكري و ضغط الدم المرتفع والكلسترول, ويتميز المركز بتقديم أعلى درجات الرعاية الطبية للمرضى في المملكة الأردنية الهاشمية منذ لحظة وصول المريض أرض المطار في عمّان حتى إنهاء العلاج والشفاء التام والعودة سالماً معافا لأهله ووطنه بإذن الله.

تكميم المعدة ليست عملية جديدة فقد كانت موجودة منذ سنة 2006 وكانت تُجرى للمرضى شديدى السمنة كمرحلة أولى, ثم بعد ذلك يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد أن يكونوا قد فقدوا جزءاً من الوزن الزائد, ولكن وجدنا أن نسبة كبيرة من المرضى بعد العملية يفقدون الجزء الأكبر من الوزن الزائد ويصل غالبيتهم للوزن المثالي, ولا يحتاج معظمهم لإجراء جراحةً أو عملية أخرى.

فوائد عملية تكميم المعدة

• التحسن في الحالة الصحية العامة للمرضى بنسبة 90% بعد اجراء تكميم المعدة, • الشفاء من النوع الثاني من داء السكري 80-85% . • نسبة الشفاء من مرض ضغط الدم المرتفع 80%. • نسبة الشفاء من إرتفاع الكوليستول 80%. • نسبة الشفاء من حالة إنقطاع النفس الإنسدادي اثناء النوم 80%. نوعية حياة أفضل: وُجد أن المرضى بعد التكميم شعروا بتحسن كبير في طريقة حياتهم، حيث قضوا وقت أكبر في القيام بأنشطة ترفيهية وجسدية. كما زادت إنتاجيتهم، وأيضاً أصبحت علاقاتهم الاجتماعية أكبر وأكثر فاعلية بسبب زيادة ثقتهم بأنفسم.

ميزات تكميم المعدة مقارنة بعمليات السمنة الأخرى

إقامة أقصر في المستشفى وشفاء سريع: عمليات تكميم المعدة تتم بالمنظار الجراحي، مما يؤدي على ندوب أصغر وألم أقل من العمليات الجراحية المفتوحة. أقل نسبة في حدوث المضاعفات من عملية تحويل المسار من حيث نقص الكالسيوم أو الحديد أو بعض الفيتامينات أو فقر دم (وان كانت قليلة في تحويل المسار) وبالتالي أقل حاجة لتناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد عنها في تحويل المسار. لا توجد في تكميم المعدة ظاهرة سرعة التفريغ (Dumping) وهو الشعور بالغثيان والتعب والخفقان بعد الاكثار من الدهنيات أو الحلويات التي قد تصاحب عمليات تحويل المسار العادي والمصغر. لا توجد في عملية تكميم المعدة مضاعفة حدوث الفتق الداخلي وانسداد الامعاء التي قد تحدث بعد عملية تحويل المسار (وإن كانت نسبتها 2% تقريباً في تحويل المسار). تعالج عملية تكميم المعده أمراض السمنة كالسكر والضغط والكولسترول كما بعملية تحويل المسار (أو أقل قليلاً من عملية تحويل مسار المعدة). في حالة زيادة الوزن بعد التكميم من الممكن إجراء عملية تحويل المسار العادي أو المصغر أو اعادة التكميم للمعدة مرة أخرى.

السؤال المُهم هنا:

ما هي شروط عملية تكميم المعدة, أو متى يكون الشخص مؤهل لإجراء العملية؟

الجـواب : من يزيد مؤشر كتلة الجسم لديه عن 35 BMI . أو من يكون مؤشر كتلة جسمه مابين 30-35 BMI ويُعاني من أي مرض مُرافق للسمنة مثل: ضغط الدم أو السكري و الكلسترول والمفاصل والديسك وانقطاع النفس أثناء النوم وغيرها, فإن التكميم هي أهم الطرق والحلول لعلاج هذه الأمراض وبنسبة قد تصل لـِ 98% في كثير من الحالات, من خلال إبقاد جزء من المعدة يعادل تقريبا 20% من حجمها الأصلي.

ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI

bmi هو مؤشر كتلة الجسم و هو مقياس يستخدم الوزن و الطول لمعرفة هل الوزن صحى أم لا و يتم حسابه عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول (kg/m2). يتراوح مؤشر كتلة الجسم المثالى لدى البالغين من 18.5 الى 24.9

سعر عملية تكميم المعدة في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي يشمل الآتي:

1. الإقامة أربعة أيام بالدرجة الأولى في المستشفى مع شخص مرافق مع الأستقبال و التوديع من وإلى المطار والتنقلات اللازمة. 2. الفحوصات الطبية الشاملة والأشعة اللازمة قبل العملية والتي تحدد بدقة احتياجات المريض قبل وأثناء العملية ودرجة نجاحها, حيث نتميز بحزمة متكاملة وفريدة من الفحوصات الأساسية والإحتياطية. 3. وصفة أدوية الخروج بعد العملية, عائلة متكاملة من الأدوية و المكملات الغذائية التي يحتاجها المريض. 4. مُدة عملية تكميم المعدة من 30-40 دقيقه فقط تستخدم فيها المواد الطبية ذات أعلى جودة والإستخدام الواحد فقط لكل مريض. 5. الفحوصات الطبية الشاملة وصور الأشعة اللازمة بعد إجراء العملية مع إعطاء المريض نظام غذائي متكامل. 6- متابعة المريض بعد تكميم المعدة من قبل أخصائية التغذية حتى الوصول للوزن المثالي من خلال التواصل الفعلي مع المريض ومتابعة نظامة الغذائي و تناول الوجبات وخاصة أول 35 يوم بعد إجراء العملية. 7- مُدة عملية تكميم المعدة كاملة في الاردن من 3- 4 أيام من تاريخ وصول المريض الى عمّان والمغادرة الى دياره سالماً معافاً بإذن الله.

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من بلد لآخر ومن طبيب لآخر, تكلفة تكميم المعدة في الاردن في مركز الإستشاري الدكتور محمد الزيتاوي لجراحة السمنة والمناظير المتقدمة 4000 دولار تقريبا شاملة كل احتياجات المريض, ويستخدم في عمليات وجراحات السمنة و تكميم المعدة الأدوات الطبية الأصلية ذات أعلى جودة وخاصة المكابس الثلاثية الأمريكية الأصلية وتسلم للمريض بعد العملية, فيعتبر هذا السعر مناسب جداً لغالبية المرضى سواء في البلاد العربية أو حتى أوروبا وأمريكا, فمثلاً تكلفة إجراء عملية قص المعدة في الولايات المتحدة في المتوسط 12000 ألف دولار, وفي الرياض 8000 آلاف دولار, وفي الإمارات 9000 آلاف دولار, وفي قطر 9000 آلاف دولار.

بقيت نسبة نجاح عملية تكميم المعدة الأعلى من بين عمليات علاج السمنة, و نتائجها رائعة بشكل كبير على مدى سنوات.



النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

حتى يتمكن المرضى من الانتقال إلى الأطعمة الصلبة ونظام غذائي صحي يتبعونه لبقية حياتهم، يجب على كل فرد مناقشة تفاصيل النظام الغذائي الخاص به مع الطبيب وأخصائية التغذية بعد العملية بيوم, حيث تقوم أخصائية التغذية بتدريب المريض على النظام الغذائي الخاص به لأن النظام الغذائي يختلف من شخص لآخر, وأهم فترة في النظام الغذائي هي أول 35 يوم بعد العملية وهي الخمسة اسابيع الأولى بعد العملية, حيث تنقسم لأربعة مراحل ستقوم أخصائية التغذية بتدريبك عليها باليوم التالي للعملية.

هذه أهم النقاط التي من المهم أن يعرفها كل من ينوي إجراء عملية تكميم المعدة أو من لديهم مشكلة في زيادة الوزن بشكل عام. للحجز والإستفسار عن عملية تكميم المعدة يمكنكم التواصل على الرقم 00962791920360 اتصال/واتساب

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps