معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره أعراض سرطان المثانة التي يجب أن تعرفها السيدات

أعراض سرطان المثانة التي يجب أن تعرفها السيدات

سرطان المثانة هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال والثامن الأكثر شيوعا لدى النساء حسب معهد السرطان الوطني الأمريكي، ويشكل رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال والنساء في بريطانيا

يعتبر سرطان المثانة من الأشياء التي لا تهتم بأعراضها المرأة بمقارنة سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم ، لذلك يجب توخي الحذر ومعرفة هذه الأعراض التي تدل على وجود هذا المرض وخصوصا لدى السيدات ، ويعتقد الأشخاص أن هذا النوع من السرطان يصيب كبار السن والرجال فقط ، على الرغم من ذلك تؤكد العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد أن المرأة قد تكون من أكثر الأشخاص عرضة لسرطان المثانة في مراحل متقدمة منه .

لذلك يجب التعرف على الأعراض المصاحبة لسرطان المثانة لدى السيدات، والتي تساعد في تشخيص هذا المرض قدر الإمكان ، وتحذر من خطر تطوره ، لذلك يقدم هذا المقال الأعراض الأولية التي تساعد في اكتشافه مبكرا ، وأحيانا عند ظهورها يكون الورم قد انتشر بالفعل لباقي أجزاء الجسم ، فقد يصل إلى الرئتين مما يسبب السعال وصعوبة التنفس ، أو يصيب الكبد ويصاحب ذلك وجود ألما أسفل البطن ، أما إذا انتشر ليصل للعظام فقد يسبب ألما فيها أو بعض الكسور .

أعراض سرطان المثانة لدى السيدات :

1- ظهور دم في البول : تتجاهل الكثير من السيدات ظهور دم البول ، اعتقادا منهن أن هذا الأمر متعلقا بالدورة الشهرية أو فترة انقطاع الطمث “سن اليأس” ، ولكن يجب توخي الحذر والذهاب للطبيب على الفور عند ملاحظة هذه العلامة .

2- التشابه بين أعراض التهاب المسالك البولية : تتشابه أعراض سرطان المثانة مع أعراض التهاب المسالك البولية “UTI” ، مما يسبب وجود تداخل بين الأعراض ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الفحص الطبي للتأكد من ذلك الأمر ، لأن هذه الحالة من أهم الأعراض التي قد تحدث للمرأة عند الإصابة بسرطان المثانة .

3- الألم الغير مبرر : يرتبط الألم بشكل كبير بوجود سرطان المثانة ، وقد يظهر هذا الألم في منطقة الخصر ، البطن أو تجويف الحوض ، وقد ينتشر الورم للعظام ، وتظهر العلامات المرتبطة بذلك مبكرا .

4- انخفاض الشهية : يعتبر فقدان الشهية من الأعراض الشائعة للسرطان ، وقد يصاحب نمو وانتشار السرطان في الجسم أعراض أكثر تطورا مثل خسارة الوزن بشكل كبير ، الشعور بالتعب والإرهاق .

5- التدخين : التدخين ليس واحدا من أعراض الإصابة سرطان المثانة ولكن يجب الإشارة إليه، حيث وجد أن 50% من المصابين بهذا المرض من الأشخاص المدخنين ، ويعتبر ذلك من أكثر العوامل التي تزيد خطر الإصابة ، لذلك يجب التوقف عن التدخين للسيدات فورا تجنبا للعواقب الناتجة عن هذا الأمر .

نصائح للوقاية من أنواع السرطان المختلفة لدى السيدات :

1- يجب تجنب زيادة الوزن : أثبتت الدراسات أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية لدى الجنسين وخصوصا السيدات ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الطازجة الطبيعية وإتباع نظام غذائي صحي .

2- تجنب التعرض للمواد الملوثة : يجب الإبتعاد عن الأماكن الذي تعج بالمواد الملوثة مثل أكسيد الرصاص وأول أكسيد الكربون ، لأنهما يزيدان خطر الإصابة بالأورام السرطانية ، وتتواجد هذه المواد في الطرق والمصانع ومولدات الطاقة ووسائل التدفئة .

3- التوقف عن التدخين : يعتبر التدخين من أكثر العوامل المسببة للسرطان ، ويعتبر السبب الرئيسي وراء حالات الموت المرتبطة بهذا المرض ، لذلك يجب الامتناع عن التدخين ، وتجنب التدخين السلبي للأشخاص غير المدخنين .

4- تجنب الإصابة بالفيروسات : يجب تجنب العدوى بالفيروسات والبكتريا لأنها تعتبر سببا لبعض أنواع السرطان المختلفة ، وقد ينتهي الأمر بالوفاة .

5- الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة : تعتبر أشعة الشمس من المصادر الهامة لفيتامين د المفيد لصحة العظام ، ولكن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يسبب سرطان الجلد .

6- الفحص الطبي المستمر : يساعد الفحص الدوري المستمر في الكشف المبكر عن أنواع السرطان والبدء في الخطوات الصحيحة للعلاج والحد من انتشار المرض .

7- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة : يجب تغير النظام الغذائي ليصبح معتمدا على الخضروات والفواكه بشكل كبير ، لأنها من المصادر الغنية بالفيتامينات العديدة والمعادن الأساسية اللازمة لتعزيز الجهاز المناعي مما يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة والسرطان ، ومن أهم هذه الأطعمة الكرنب ، الملفوف ، البروكلي ، السبانخ ، الجرجير ، الكرفس والطماطم .

8- يجب ممارسة التمارين الرياضية : تساعد ممارسة الرياضة وشرب الماء على تنقية الجسم من السموم الضارة المتراكمة ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان.


إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps