معرض الصور مرضانا من خارج الأردن 962791920360+
إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي
صوره

جراحة السمنة

تنتج السمنة غالبا عند تناول سعراتٍ حرارية زائدة عن القدر الذي يتطلبه النشاط البدني اليومي للشخص, حيث أن نمط الحياة المعتمد على وسائل الراحة المتعددة وقلة الحركة يقلل مقدار الطاقة التي تستهلكها أجسامنا.

حيث تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض التي تقترن بها، وخاصةً أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري، وصعوبات التنفس أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، وأمراض المفاصل.وغيرها الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

تعد السمنة أحد أهم الأسباب الرئيسية للوفاه على مستوى العالم التي يمكن الوقاية منها، وهي تشهد شيوعاً أو انتشاراً متزايداً بين فئات المجتمع، وتعتبر السمنة واحدةً من أكثر مشكلات الصحة العامة في القرن الحادي والعشرين خطورة.

وفي حال كنت تعاني من السمنة بشكل حاد، فقد لا يكون للرجيم والحميات والرياضة تأثيرا كبيراً على وزنك. لذلك, إن افضل فرصة لديك لانقاص الوزن على المدى الطويل وتحسين الصحة هي جراحات السمنة، وتسمى جراحة طب السمنة (Bariatric Surgery).

يمكن أن تكون النتائج دراماتيكية: في غضون العامين الأولين بعد الجراحة، فكثير ممن أجرى إحدى عمليات السمنة وصل للوزن المثالي في هذه الفترة. واعتمادا على هذه التقنية. فإن فقدان الوزن يميل إلى الإنخفاض مع مرور الوقت، ولكن كثيراً ما يستقر الوزن ضمن النطاق الذي يؤدي إلى تحسينات صحية كبيرة, ومنها :

- الشفاء التام من مرض السكري من النوع الثاني.

- الشفاء من إرتفاع ضغط الدم.

- الشفاء من إرتفاع الدهون و الكولسترول.

- الشفاء من انقطاع النفس أثناء النوم.

- إختفاء آلام المفاصل والديسك.

ويحدث ذلك في ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من الأشخاص الذين أجريت لهم جراحات السمنة، حيث تقلل هذه النتائج الصحية نسبة إحتمالات الموت المبكر أكثر من %30 . وهناك أيضا مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى التي تتحسن جراء عمليات السمنة، مثل التهاب المفاصل، الربو، الإرتداد المعدي المريئي، العقم (فتحل مشكلة عدم الإنجاب بنسبة كبيرة خاصة عند النساء.)، العجز الجنسي وسلس البول.

أنواع وتقنيات جراحة السمنة :

أولًا: عملية التكميم (قص المعدة)

ما هي عملية التكميم؟

عملية التكميم هي عملية يتم فيها تصغير حجم المعدة لحوالي الربع، ويتم إجراء العملية بالمنظار الجراحي, فيتم عمل ثلاث ثقوب صغيرة في البطن لا تتجاوز 1-1.5 سم, ويستخدم المنظار في تصغير حجم المعدة إلى الربع. من ثم، تقل كميات الطعام والشراب الزائدة التي يتناولها الفرد بنسبة ممتازة مع الحفاظ على كمية الطعام المناسبة التي يحتاجها الجسم, ويعمل ذلك على إنقاص ثلثي الوزن الزائد خلال السنة الأولى على الأكثر.

ميزات عملية التكميم

أهم ميزات عملية التكميم إنقاص الوزن الزائد بفترة وجيزة وثبات الوزن على المدى الطويل.

نسبة نجاح عملية التكميم تفوق 98% حيث أن إحتمالية حدوث التسريب (خروج عصارة المعدة لتجويف البطن الداخلي) نسبتة 1% وحدوث نزيف أو إلتهاب لا قدر الله نسبتة 1% .

ثانياً: عملية تحويل مسار المعدة العادي ( تحوير المعدة ) :

ما هي عملية تحويل المسار العادي؟

عملية تحويل المسار العادي هى عملية تتم من خلال أربع ثقوب صغيرة في البطن و قص الجزء العلوي من المعدة على شكل جيب صغير وفصله عن الجزء السفلي تمامًا مما يشكل معدة صغيرة يتم توصيلها بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة مباشرة. بهذه الطريقة يتم تجاوز جزء من المعدة والإثنى عشر والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حيث يمر الطعام مباشرة للجزء السفلي للأمعاء الدقيقة مما يبعده عن عصارات الهضم فيهضم ويمتص بشكل أقل.

ويتم عمل التوصيلات الجديدة بأدوات خاصة عن طريق التدبيس. تعمل هذه الطريقة بفاعلية عن طريق الشعور بالشبع سريعا والتقليل من هضم الطعام وخاصة الدهون مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد أسرع. يقل الوزن بنسبة 80 % من الوزن الزائد الأولي خلال السنة الأولى من إجراء العملية.

ميزات عملية تحويل المسار العادي

أهم ميزات عملية تحويل المسار العادي التخلص من الوزن الزائد بأكبر نسبة وأسرع وقت بالإضافة إلى ثبات الوزن على المدى الطويل, والتخلص السريع من الأمراض والأعراض المصاحبة للسمنة المفرطة.

يأخذ على عملية تحويل مسار المعدة العادي حدوث نقص في بعض المعادن والفتيامينات والعناصر الغذائية الهامة مما يتطلب تعويض هذه الفتيامينات بالأدوية والمكملات الغذائية مدى الحياة. وأيضاُ متلازمة ما بعد تحويل مسار المعدة العادي وهي حدوث الإسهال الدائم والحاجة للحمام بعد الوجبات.

ثالثاً: عملية تحويل المسار المصغر

ما هي عملية تحويل المسار المصغر ؟

هي عملية تقليل حجم المعدة وتقليل كمية الإمتصاص لتحقيق فقدان الوزن.

حيث يتم عمل جيب صغير في المعدة باستخدام المنظار عن طريق 4-5 ثقوب صغيرة في البطن. بالقرب من العضلة العاصرة للمريء. مع الجزء الأول من الأمعاء إلى المعدة التي تم تشكيلها , بحيث يتم تجاوز 2 متر من الأمعاء الدقيقة .

عملية تحويل المسار المصغر , هي نوع جديد من عمليات تحويل مسار المعدة, و الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة العادي و عملية تحويل مسار المعدة المصغر هو وجود جهاز توصيل واحد بدلاً من اثنين بين المعدة والأمعاء .

وتقلل عملية تحويل المسار المصغر من مخاطر انسداد الأمعاء , ولها نتائج فقدان وزن جيدة وتقلل من المتلازمة الإستقلابية . وتساعد في التخلص من ضغط الدم المرتفع والسكري من النوع الثاني و الكولسترول والدهون الثلاثية.

ميزات عملية تحويل المسار المصغر :

- فقدان الوزن الزائد.

- تساعد بنسبة كبيرة في الشفاء من السكري النوع الثاني.

- تساعد بنسبة كبيرة في التخلص ضغط الدم المرتفع.

- تساعد في التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

- تقليل وقت العملية والتخدير الجراحي مقارنة بعملية تحويل مسار المعدة العادي.

رابعًا: بالون المعدة

ما هو بالون المعدة؟

هو بالون مطاطي يتم وضعه داخل المعدة عن طريق الفم بمساعدة منظار الجهاز الهضمي ومن ثم يملء بمحلول خاص, وتتم العملية دون الحاجة لتخدير عام أو إجراء جروح ويعود المريض لمنزله بنفس اليوم.

يساعد بالون المعدة على فقدان الوزن الزائد ويُعد مناسباً للأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن الوزن المثالي 40% على الأقل, وكذلك للأشخاص الذين لم ينجحوا في إنقاص أوزانهم بإتباع الوسائل الغير جراحية.

ميزات وعيوب بالون المعدة

أهم ميزات بالون المعدة عدم الحاجة للتخدير أو البقاء في المستشفى, كما إنه يعمل على إنقاص مايزيد على 25 كجم خلال 6 أشهر في حال نجاحه.

لكن تتمثل عيوب بالون المعدة في الشعور بعدم الراحة نتيجة وجود جسم غريب داخل المعدة وإمكانية رجوع الوزن بعد إزالة البالون في حال العودة للسلوك الغذائي القديم.

خامساً: عملية ربط المعدة (حلقة المعدة)

ما هي عملية ربط المعدة؟

هي عملية يتم فيها ربط الجزء العلوي من المعدة لتكوين جيب صغير يمتلأ سريعًا بما مقداره كوب من الماء مؤديًا إلى الشعور بالشبع. يمكن للطبيب التحكم بهذا الجيب عن طريق خزان يوضع تحت الجلد متصل برباط المعدة ويتم حقنه بسائل خاص مما يُمكّن من تصغير جيب المعدة العلوي أكثر، من ثم تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها أكثر.

تعتبر عملية ربط المعدة بسيطة وغير معقدة وتجرى بالمنظار كباقى عمليات التخسيس الحديثة وتتم تحت التخدير العام.

ميزات عملية ربط المعدة

من ميزات عملية ربط المعدة إمكانية مغادرة المريض المستشفى في اليوم التالي للعملية وتخفيض حوالي 35 كجم على الأقل خلال 6 أشهر. ومن عيوبها حدوث حرقة وعدم راحة.

يتوقف اختيار العملية المناسبة لكل مريض على مقدار السمنة التي يعاني منها, وعلى نتائج الفحوصات التي يتم إجراءها قبل العملية والتي تحدد إذا كان هذا الشخص مؤهل للعملية أم لا. ومعرفته بالأعراض الجانبية للعملية, وقبل إختيار العملية المناسبة يجب اختيار الطبيب الماهر والأمين.

وللإستشارة المجانية عن العملية الأنسب لك يمكنك التواصل على الرقم 00962796635110 مكالمة أو من خلال الواتساب.

إحجز موعدك الآن !

أكمل النموذج لإتمام الحجز

إحسب
مؤشر كتلة جسمك
اضغط هنا لطلب إستشاره من الدكتور محمد الزيتاوي

الدكتور محمد الزيتاوي

موقعنا على Google Maps